الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أول تعليق من نقيب الفلاحين على ظهور طماطم "عضة الثعبان"

الرئيس نيوز

تداول رواد منصات التواصل الاجتماعي، مقطع صوتي على جروبات واتساب، يحذر من تناول الطماطم التي تحتوي على ثقوب سوداء، زاعمًا أن هذه الثقوب ناتجة عن "عضة ثعبان" وأن تناولها قد يؤدي إلى الوفاة.

المقطع الصوتي أثار جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي وتساؤلات خلال الساعات الماضية عن مدى صحة هذه المعلومات.

وقال حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، إن المقطع الصوتي المتداول، الذي يحذر من طماطم تحتوي على ثقوب سوداء واصفا الثقوب بأنها عضة ثعبان، لا أساس له من الصحة مؤكدا أنها شائعة سوداء.

"سوسة الطماطم"

وأشار أبو صدام إلى أن الثقوب على ثمار الطماطم قد يكون سببها الإصابة بحشرة التوتا ابسليوتا (سوسة الطماطم).

وأضاف أن هذه الحشرة في طور اليرقة تصيب الطماطم وتتسبب في دمار كبير للمحصول حيث تحفر أنفاقا بالأوراق وبالثمار ما يؤدي لتلف الكثير من الثمار وتساهم في قلة الإنتاج كما تصيب أحيانا البطاطس والباذنجان والفلفل لكنها تفضل الطماطم وتسبب في دمار الكثير من المحاصيل إذا لم يتم مكافحتها.

وأوضح نقيب الفلاحين أن الثعابين لا تتغذى على النباتات وإنما هي تتغذى على الحشرات والقوارض لأنها حيوانات ليست نباتيه تتغذى علي اللحوم ولم نر حالة واحدة طوال حياتنا لمثل هذه الادعاءات ولو كانت هذه الادعاءات صحيحه لامتلأت المستشفيات من الوفيات نتيجة لذلك فلا يخلو أي بستان أو حقل من الأفاعي، وفقا لتصريحات لوسائل إعلام مصرية.

وأكد أبوصدام أن مصر تنتج أكثر من 6 ملايين طن من الطماطم كل عام وهي آمنة تماما، مناشدا المواطنين بعدم الاشتراك في نشر الشائعات التي تهدف بالأساس لبث البلبلة والرعب بين المواطنين.

ونصح نقيب الفلاحين المواطنين بالاعتناء بغسل الخضراوات جيدا وإزالة أي أجزاء فاسدة وعدم شراء أي ثمار فاسدة أو بحجم أو شكل غير طبيعي أو لها روائح كريهة.