الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| مصلحة الضرائب تحدث آلية إصدار شهادات القيمة المضافة بعلامة مميزة

مصلحة الضرائب المصرية
مصلحة الضرائب المصرية

أصدرت مصلحة الضرائب التعليمات التنفيذية رقم (١٠٥) لسنة ۲۰۲۳ بشأن آلية إصدار شهادة التسجيل للقيمة المضافة المؤمنة بالعلامة المميزة "البندرول". تتعلق التعليمات بإجراءات التسجيل الجديد، والتجديد، وبدل التالف، وبدل الفاقد وقد تم تحديث هذه التعليمات من خلال إضافة QR CODE وبعض البيانات الأخرى.

تأتي هذه التعليمات في إطار جهود المصلحة لضمان تنظيم وتوحيد عمليات إصدار شهادات التسجيل بالقيمة المضافة في كافة المناطق والمراكز الضريبية. وأكدت المصلحة على ضرورة التزام كافة الوحدات التنفيذية بالتعليمات، والتي تشمل الخطوات التالية:

1. يتولى قطاع شئون المناطق والمراكز والمنافذ تجميع احتياجات المراكز والمناطق الضريبية وإرسالها للإدارة العامة للعلامات المميزة لتوفير "البندرول" من مخازن المصلحة بمدينة السادس من أكتوبر.

2. تقوم المناطق الضريبية المختصة باستلام العلامات المميزة وفقًا لعدد الشهادات المخصصة لكل وحدة وتسجيلها وفقًا للنماذج المعتمدة.

3. يلصق رئيس المأمورية أو من يفوضه العلامة المميزة على شهادة التسجيل بعد التوقيع والاعتماد، ويعتبر كل رئيس مأمورية مسؤولًا عن عهدة العلامات المخصصة له.

4. يتم إنشاء سجل خاص في كل مأمورية لحصر الشهادات الصادرة مع تسجيل الأسماء ورقم التسجيل لكل شهادة.

كما شددت المصلحة على ضرورة إبلاغ الإدارة العامة للعلامات المميزة بتقارير شهرية حول الطوابع المستلمة والمستخدمة والتالفة، لضمان تتبع الطوابع بدقة والتأكد من سلامتها. وفي حالة تلف أو فقدان أي شهادة، يجب اتباع الإجراءات المنصوص عليها في التعليمات لإعادة إصدار الشهادة.

بالإضافة إلى ذلك، وفرت المصلحة إمكانية التأكد من صحة الطوابع المؤمنة عبر موقعها الإلكتروني باستخدام قارئ أكواد QR.

تهدف هذه الإجراءات إلى ضمان دقة وسلامة عمليات إصدار شهادات التسجيل بالقيمة المضافة، وضمان حماية البيانات المتعلقة بها.