الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

إعلام عبري يكشف تفاصيل زيارة رئيس الشاباك إلى القاهرة

الرئيس نيوز

كشف موقع إخباري إسرائيلي تفاصيل زيارة سرية قام بها رئيس جهاز الأمن، الشاباك، إلى القاهرة، بهدف إحياء مفاوضات تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس.

وذكر موقع واللا الإسرائيلي، أن رئيس جهاز الشاباك، رونان بار، التقى سرا في القاهرة بمسؤولين رفيعي المستوى لمناقشة صفقة الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة.

وتأتي هذه الزيارة وسط استمرار احتجاجات الإسرائيليين في تل أبيب ضد الحكومة للمطالبة بصفقة تعيد الأسرى من غزة.

ونقلت صحيفة جيروزاليم بوست عن مصدر مطلع على مضمون الزيارة قوله إن المسؤول الإسرائيليي رونان بار ناقش في القاهرة كيفية استئناف المفاوضات والتي وصلت إلى طريق مسدود منذ حوالي شهرين.

كما ناقش الجانبان سبل إنهاء الأزمة حول محور فيلادلفيا ومعبر رفح، التي تخيم على العلاقات بين إسرائيل ومصر، وفق جيروزاليم بوست.

وكشفت صحيفة معاريف الإسرائيلية، أن رئيس جهاز الأمن العام الداخلي الإسرئايلي الشاباك رونان بار، زار العاصمة المصرية القاهرة سرا أمس الأحد.

وأوضحت أن الزيارة كان غرضها محاولة لإحياء المفاوضات بشأن صفقة الأسرى مع حركة حماس.

وفي السياق نفسه، قال تقرير للصحفي الإسرائيلي باراك رابيد، على موقع واللا، إن اللقاء بين رئيس الشاباك والمسؤولين في القاهرة تناول أيضًا سبل إنهاء الأزمة حول محور فيلادلفيا ومعبر رفح.

ونقل رابيد عن مصدر مطلع قوله إن اللقاء جرى على خلفية أنباء تفيد بأن زعيم حماس يحيى السنوار جدد مؤخرا الاتصالات مع ممثلي حماس في الدوحة ومن خلالهم مع الوسطاء المصريين والقطريين، ورفض مكتب رئيس الشاباك التعليق.

أشارت صحيفة معاريف إلى أن هذه هي الزيارة الأولى التي يقوم بها مسؤول إسرائيلي كبير إلى العاصمة المصرية منذ 22 أغسطس، عندما زار رئيس الشاباك ورئيس الموساد ديدي بارنيا القاهرة لمناقشة مسألة نشر قوات جيش الاحتلال في محور فيلادلفيا وإعادة فتح معبر رفح، في إطار صفقة أسرى محتملة.

وأوضحت الصحيفة أن المحادثات حينها لم تسفر عن انفراجة، ومنذ ذلك الحين، نشأت أزمة كبيرة بين إسرائيل ومصر، ولم تتفاقم إلا في الأسابيع التي مرت منذ ذلك الحين.

وفي 8 أكتوبر الجاري، أكد مسؤول العلاقات الوطنية لحركة حماس في لبنان أيمن شناعة أن قيادة الحركة لا ترى أي جدوى من المفاوضات بشأن تبادل الأسرى قبل وقف كامل لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة.