الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ موارد مائية: الدول الإفريقية الغنية بالمياه يمكنها إنارة القارة وتصدير الطاقة

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية، أهمية أسبوع القاهرة للمياه والذي يقام في مصر بحضور مسؤولين وخبراء في مجال المياه.

وقال شراقي في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "للعام السابع على التوالي يتم مناقشة موضوعات متعلقة بالموارد المائية وهي فرصة بوجود خبراء ومسؤولين من بعض الدول وهي فرصة لتبادل الأفكار ومعرفة آخر ما توصل إليه العلم في إدارة الموارد المائية وتحلية مياه البحر بأحدث الطرق المستخدمة أو في معالجة مياه الصرف الزراعي أو مشروعات التعاون في أهم الأنهار  والمسطحات المائية على مستوى العالم".

وأضاف: "الموارد المائية على مستوى العالم فيها مشكلة كبيرة لأن هناك ندرة وشح مائي في كثير من المناطق منها شمال أفريقيا والمناطق الصحراوية ومنها مصر، مصر تقع في أشد مناطق العالم جفافا".

وتابع: "هناك دول لديها شح مائي ودول أخرى لديها وفرة من المياه لدرجة أنها تسبب مشكلات مثل جنوب السودان، لديها كثير من المستنقعات وهناك أيضا نهر الكونغو الذي يعادل نهر النيل 15 مرة ولكن كل نهر الكونغو يصب في المحيط الأطلنطي".

وواصل: "هناك مناطق كثيرة غنية بالمياه ولكن لديها مجاعة والمفارقة أن الدول التي لديها وفرة من المياه تعاني من المجاعات لدينا الكونغو وجنوب السودان وإثيوبيا".

وأوضح: "من هنا يأتي التعاون الإقليمي والدولي هذه الدول فقيرة ولديها انهار ومياه لا تستطيع استغلالها والمياه التي تضيع على البشرية وليس على سكان المنطقة ويجب على سكان العالم والتعاون للاستفادة من هذه المشروعات لو أقمنا منشآت على نهر الكونغو سوف تولد كهرباء تكفي القارة الإفريقية ونصدر لأوروبا".

واختتم: "القارة الإفريقية فيها مسطحات مائية تكفي لتوليد طاقة لإفريقيا وغيرها وتعتبر ثروة كبيرة ومن لديهم الأنهار الضخمة التي تنير العالم يعيشون في الظلام".