الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

‫وزير الري: نرفض اتفاقية "عنتيبي".. ولا تنازل عن نقطة في مياه النيل

الرئيس نيوز

طالب الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، دول حوض النيل الموقعة على الاتفاقية الإطارية “عنتيبي”، بإعادة النظر في موقفها والعودة إلى الحوار حول التعاون بين الدول بما يحافظ على مصالح جميع الأطراف دون إلحاق ضرر بأي منها.

أكد الوزير خلال مؤتمر صحفي على هامش أسبوع القاهرة السابع للمياه، أن مصر ستشارك في المناقشات حول الاتفاقية الإطارية، مشيرًا إلى أن موقف مصر عادل ويعكس التزاماتها وفقًا للقوانين الدولية المتعلقة بالأنهار.

وأوضح الوزير، أن أي اتفاق يجب أن يشمل جميع الدول ولا يستثني مصالح أي طرف، مشيرًا إلى أن مصر أسست مبادرة حوض النيل في التسعينات، لكن بعض الدول سعت لإبرام اتفاقات ثنائية استبعادًا لدول أخرى، بما يتعارض مع الأعراف الدولية.

وأكد سويلم، على رفض مصر للإجراءات الأحادية وعدم اعترافها بأي اتفاقيات موقعة بشكل فردي، مشيرًا إلى أن الوضع الحالي في حوض النيل غير مُرضٍ، حيث انقسمت الدول إلى ثلاث مجموعات غير متوافقة، مما يشير إلى غياب التنسيق والتنظيم بين دول الحوض.

وأشار الدكتور هاني سويلم، إلى أن مصر تدعم دول حوض النيل وساهمت في مشاريع تعاون ثنائية، مؤكدًا على أهمية أن يكون حوض النيل كيانًا موحدًا.

وشدد “سويلم” على أن الاحتياجات المائية لمصر حقيقية، وأن المياه الحالية لا تكفي، لذا لا يمكنها التنازل عن نقطة من مياه النيل، وتؤكد رفضها القاطع لاتفاقية عنتيبي بصيغتها الحالية.