الجمعة 11 أكتوبر 2024 الموافق 08 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بـ20 مليار دولار.. مصر تستعد لتدشين 5 مناطق حرة جديدة

الرئيس نيوز

تسعى مصر لتسريع وتيرة الاستثمار من خلال طرح 5 مناطق حرة جديدة، واستهداف استثمارات بقيمة 20 مليار دولار، وتعتزم الهيئة العامة للاستثمار المصرية طرح خمس مناطق جديدة بنظام المناطق الحرة الخاصة خلال الأيام المقبلة في مناطق القاهرة الكبرى والعلمين الجديدة، وذلك استجابةً للطلب المتزايد من المستثمرين على تلك المناطق، وفقا لصحيفة البيان بيزنس.

وأوضح مصدر مسؤول في تصريحات للصحيفة أن المناطق الخمس الجديدة تم التعجيل بطرحها بناءً على احتياجات السوق، مشيرًا إلى أنها ليست جزءًا من خطة الهيئة العامة للاستثمار الخاصة بالعام المقبل، والتي تشمل إطلاق ست مناطق جديدة.

وأضاف المسؤول، أن الهيئة ستحدد عدد المناطق الحرة الخاصة بعد إصدار الضوابط اللازمة، لافتًا إلى وجود طلبات متعددة من مستثمرين قيد الدراسة لتخصيص مناطق حرة خاصة.

زيادة مساهمة القطاع الخاص في الاستثمارات


وتهدف الحكومة إلى رفع نسبة مساهمة القطاع الخاص في إجمالي الاستثمارات العامة إلى أكثر من 65% خلال العامين المقبلين، وفقًا لتصريحات رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، التي أدلى بها الشهر الماضي.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن استثمارات القطاع الخاص تستهدف 20 مليار دولار وفي السياق ذاته، صرح حسام هيبة، رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة، أن مصر تستهدف تحقيق استثمارات بقيمة 20 مليار دولار من القطاع الخاص خلال العام المالي الحالي.

 

كما تسعى البلاد إلى أن تشكل استثمارات القطاع الخاص نسبة 48% من إجمالي الاستثمارات المستهدفة، التي تقدر قيمتها بحوالي 47 مليار دولار.