الجمعة 11 أكتوبر 2024 الموافق 08 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزير الخارجية الإيراني يرد على الاتهامات الموجهة البلاده بالتخلي عن حزب الله

وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني

أكد عباس عراقجي وزير الخارجية الإيراني، أن بلاده سوف تدعم المقاومة ضد إسرائيل بكافة الطرق الممكنة، مشيرا إلى أن الحديث عن تخلي إيران عن حزب الله أمر غير صحيح.

وقال عراقجي في مقابلة مع قناة "الجزيرة": "أعتقد أنه من الواضح أن هذه الفكرة خاطئة تماما أننا لم نتخلى يوما عن دعم المقاومة إننا لم نتخلى يوما عن دعم المقاومة، وأتت زيارتي إلى بيروت في هذا السياق وأعلنت لحزب الله والمسؤولين في لبنان أن إيران لن تتخلى عن دعمها للمقاومة".

وأضاف: "اللقاءات في بيروت كانت جدية تماما ولم يكن هناك أي توتر على الإطلاق وفيما يتعلق بوقف إطلاق النار إننا نريد وقفا لإطلاق النار في غزة ولبنان، ولكن فيما يتعلق بكيفية تطبيق وقف إطلاق النار هذا وأولوياته فأعتقد أن الحكومة اللبنانية ومحور المقاومة سوف يقرران ونحن سوف ندعم قرارهما".

وعن زيارته إلى المملكة العربية السعودية قال عراقجي: "بالنظر لظروف المنطقة فإن تركيز مناقشاتنا كان على لبنان وغزة واحتمالات التصعيد في المنطقة وما يجري في غزة ولبنان والمنطقة هو قلق مشترك مع أصدقائنا في السعودية، وأجرينا مباحثات جيدة في هذا الصدد وتم التأكيد على ضرورة وقف إطلاق النار ووقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة ولبنان".

وأوضح: "المؤكد أن الجرائم الحالية للكيان الإسرائيلي في لبنان والتي تؤدي للمجازر والقتل والتدمير يجب أن تتوقف تعرفون أن عدد النازحين في لبنان وصل إلى مليون ونصف المليون، وهو يعادل عدد النازحين في غزة".

وواصل: "الدول الكبيرة في المنطقة والتي لها موقف ورأي وبأمكانها أن تلعب دورا، تقوم في ظل الظروف القائمة بهذا الدور، والسعودية دولة كبيرة في المنطقة وقطر دولة ذات تأثير ونجري مشاورات مستمرة مع هذه الدول لإيجاد حلول دبلوماسية، الحرب لها المسار الخاص بها والميدان يقرر ولكن لا يجب ان ننسى الطرق الدبلوماسية نتشاور مع دول المنطقة وخارج المنطقة ونأمل أن تتوقف هذه الجرائم ضد الناس".

واختتم: "القنوات الدبلوماسية مع الأمريكيين كانت موجودة دائما وكنا نتبادل الرسائل عبر السفارة السويسرية ودول أخرى، وليست هناك اتصالات مباشرة إلا أن تبادل الرسائل ووجهات النظر مستمر من خلال الأطراف الثالثة".