الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق 07 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل.. "القرية الذكية" تسعى لجمع 2 مليار جنيه من طرح أسهمها في البورصة

الرئيس نيوز

تخطط شركة تنمية وإدارة القرى الذكية "القرية الذكية" لطرح حصة تتراوح بين 30% إلى 35% من أسهمها في بورصة مصر، خلال النصف الأول من 2025، لجمع نحو ملياري جنيه عبر زيادة رأسمال الشركة، بحسب أشخاص مطلعين في سوق المال تحدثوا لـ"الشرق" شرط عدم نشر أسمائهم.

تمتلك شركة النعيم القابضة المصرية حصة تبلغ 32.1% بشكل مباشر وغير مباشر في "القرية الذكية"، بينما يمتلك يوسف الفار، الرئيس التنفيذي لشركة "النعيم"، 10% من أسهم "القرية الذكية"، وباقي الحصص تتوزع بين وزارة الاتصالات المصرية، وبنك مصر، وراية القابضة، وشركات ومحافظ مالية أُخرى.

أحد الأشخاص المطلعين أفصح لـ"الشرق" أن الطرح "سيكون من خلال زيادة رأسمال الشركة، بهدف المشاركة في تمويل قرية ذكية جديدة في شرق القاهرة، وتمويل التوسعات الحالية في غرب القاهرة".

وزاد عدد المستثمرين الجدد في بورصة مصر 20% خلال أول تسعة أشهر من هذا العام، بعدما ارتفع عددهم بأكثر من الضعف خلال العام الماضي

وتأسست شركة تنمية وإدارة القرى الذكية "القرية الذكية" في نوفمبر 2001، طبقًا لقانون الاستثمار القائم على الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بهدف تنمية وإدارة سلسلة علامات تجارية من مجمّعات الأعمال والحاضنات التكنولوجية، فضلًا عن توفير المنتجات والخدمات اللازمة لتنمية هذه المجمّعات.

كان آخر إدراج لشركة في السوق الرئيسية لبورصة مصر هو "أكت فينانشال" في يوليو الماضي.