الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

كامل الوزير: "اللي عايز أي مصنع تبع القطاع العام المتوقف يتفضل"

الفريق كامل الوزير
الفريق كامل الوزير

قال الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير وزارتى الصناعة والنقل، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، إن الوزارة تعمل في إطار التسهيل على المستثمرين من ناحية، ومن أجل استغلال الأراضي التابعة للدولة غير المستغلة من ناحية أخرى.

وأكد نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير وزارتى الصناعة والنقل، أنه يتم العمل على حصر الأراضي التابعة للدولة والتي يمكن استغلالها.

وأشار وزير النقل إلى استخدام 82 هنجر كانت شون للغلال بعد نقل تخصيصها لهيئة التنمية الصناعية في المحافظات والقرى المنتجة حسب ما تتميز به كل منطقة.

وتابع: واستغلال 16 مصنعا كان مخصصا لتجهيز وجبات التغذية المدرسية والتي لا تعمل، قائلا: «تم منحها للقطاع الخاص لإقامة مشروعات تغذية كذلك».

وأشار إلى أنه تم حصر 19 قطعة أرض ومنشأة صناعية تابعة لقطاع الأعمال لاستغلالها وتشغيلها بالتعاون مع القطاع الخاص.

وأضاف: «اللي عايز أي مصنع تبع القطاع العام المتوقف يتفضل، حتى اللي عايز مصنع الحديد والصلب كله يتفضل».

واستطرد قائلا: أي مستثمر يحتاج مصنع من مصانع القطاع العام التي توقفت كأرض أو منشآت لتشغيلها سواء بالشراكة مع القطاع العام أو ممكن نبعها بالكامل.

وقال كامل الوزير: «أي مستثمر عايز أرض أو مصنع من مصانع الإنتاج الحربي الفاضية يتفضل سواء يشتغل لوحده أو بالشراكة مع الإنتاج الحربي» لافتًا إلى أن هناك خطة من أجل استغلال الأراضي الفضاء، لخدمة القطاع الصناعي، لتعظيم العائد منها.

وكشف وزير الصناعة، أن هناك نحو 12 ألف مصنع متعثر، بينها الذي لا يستطيع استكمال عمليات التجهيز للتشغيل، وبينها من بدأ العمل وتوقف بسبب عدد من المشكلات، قائلًا: المتعثر لأمور إيجارية أو فنية سيتم تسهيل كافة الإجراءات، أما المتعثر ماليا، تم تقديم طلبات لعدد من مبادرات مثل ابدأ وكذلك البنك المركزي، لحل المشكلات.