الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس هيئة السكك الحديد يوضح أهمية خط الفردان–بئر العبد: مربوط بكل الموانئ

أرشيفية
أرشيفية

أكد المهندس محمد عامر، رئيس هيئة السكك الحديد أن خط سكك حديد الفردان – بئر العبد يعد ملحمة للدولة المصرية، مشيرا إلى أن أهالي سيناء شعروا بسعادة كبيرة بسبب تنفيذ المشروع.

وقال عامر في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "أهنئ الشعب المصري بعبور قطار التنمية إلى الجانب الشرقي في سيناء ووصول القطار إلى محطة بئر العبد".

وأضاف: "الفرحة الحقيقة يمكن مشاهدتها اليوم في عيون الأطفال الذين لم يشاهدوا القطارات من قبل وآخر جيل شاهد القطارات كان جيل 1967 الأطفال كانت تشير للقطار بأيديها ومنتهى السعادة بين أبناء سيناء وشعروا أن الدولة المصرية تضعهم في عينها".

وتابع: "خط السكة الحديد ملحمة للدولة المصرية، كان لدينا كوبري في منطقة الفردان يمر اعلى قناة السويس القديمة ثم تم إنشاء القناة الجديدة وكانت توجيهات القيادة السياسية هي انشاء كوبري مزدوج يسمح بمرور قطارين في نفس الوقت نظرا للكثافة التي سنشاهدها في سيناء سواء ركاب أو محاور لوجستية أو بضائع".

وأكمل: "تم إنشاء الكوبري وتجربته واليوم كان التشغيل التجريبي للقطار من الغرب في الإسماعيلية إلى الشرق في بئر العبد وكان هناك قطار بضائع آخر موجود في نفس التوقيت ولكن لم يظهر في الصور وكان القطار يتحرك مع قطار الركاب".

وذكر: "اليوم قطار البضائع دخل بعد قطار الركاب بـ 15 دقيقة وكان قطار محول بالحاويات وقطار البضائع كان يحمل 25 حاوية قادم من ميناء الدخيلة إلى ميناء شرق بورسعيد وهو ما يعني 25 سيارة نقل تريلا كانت ستمر عبر الأنفاق وتم جمعها في قطار واحد، ربطنا سيناء بكل الموانئ المصرية".

وأوضح: "سيناء تعد جنة الله في الأرض سواء في المواد الخام أو الزراعات شاهدنا اليوم زراعات مختلفة وسيناء هي أرض بكر وتحتاج لوجود السكك الحديد والناس كانت في منتهي السعادة والترحيب".

وواصل: "السبت المقبل سيكون أول تشغيل رسمي وسيكون استخدام القطار مجاني لأي مواطن كهدية من السيد الرئيس والرحلة من الفردان وحتى بئر العبد تحتاج إلى 55-60 دقيقة".

واختتم: "القطار يصل من محطة الإسماعيلية إلى القاهرة خلال ساعة ونصف وهو ما يعني أن القطار يقطع المسافة من بئر العبد إلى القاهرة خلال ساعتين ونصف".