الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. شعبة الدواجن: لا توجد مشكلة في الإنتاج ولا الأعلاف.. وإنما في التسعير

أرشيفية
أرشيفية

أكد سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة، أنه لا توجد مشكلة في إنتاج الدواجن، مشيرا إلى أن المشكلة تكمن في التسعير.

وقال السيد في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "تحدثنا في بعض الموضوعات الخاصة بصناعة الدواجن وكان هناك اجتماع مع رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن مع وزير الزراعة وبحضور نائب وزير الزراعة وتناقشوا حول خفض سعر الكتكوت".

وأضاف: "سعر الكتكوت وصل إلى 52 جنيه وهو ما أدى إلى زيادة سعر الدواجن والسبب الرئيسي هو زيادة سعر الكتكوت، بعض الشركات تبالغ في أسعار الكتاكيت وسوف يتم الاجتماع على الشركات لان تكلفة الكتكوت لا تتعدى الـ 20 جنيه فكيف يصل للمستهلك بسعر 52 جنيه؟".

وتابع: "نتحدث عن صناعة قطاع خاص 100% والدولة اتخذت إجراءات وفتحت باب استيراد الكتاكيت من الخارج لأحداث توازن في الأسواق بحيث لا ترتفع الأسعار بعد ذلك".

وأوضح: "لا توجد مشكلة في الأعلاف وكل الأسعار ثابته خاصة أن سعر الصرف ثابت وهو أمر مهم لإعطاء القوة للمستورد بحيث يقوم بعملية الاستيراد دون قلق من سعر الصرف ورئيس مجلس الوزراء قام بإزالة الجمارك على استيراد الأعلاف".

وذكر: "بعد فتح استيراد الكتاكيت وبالمثل فتح استيراد الدواجن سوف يؤدي ذلك لانخفاض الأسعار وهو أمر مؤكد ولدينا مشكلة ثانيا أن من يتحكم في أسعار الدواجن مجرد أشخاص وهم السماسرة وهو أمر مرفوض لا يمكن لأشخاص بعينهم أن يقوموا بالتحكم في سعر الدواجن في مصر".

وواصل: "طلبنا من وزير الزراعة تشغيل بورصة الدواجن في بنها أو استحداث بورصة الدواجن والشيء الآخر الذي طالبنا به هو تحويل النشاط إلى المبرد والمجمد وعدم القيام بالذبح داخل المحال التجارية وهو ما قد يخفض السعر بنسبة 30%".

واختتم: "لو كان هناك بورصة خاصة بالدواجن تحت إشراف الدولة لن يحدث أي تلاعب لأن الأسعار سوف تحدد وفقا للعرض والطلب، نطلب أن تكون البورصة تحت إشراف وزارة الزراعة ولن يتحكم فيها سوى العرض والطلب وليس العشوائية وأن يقوم عدة سماسرة بالتحكم في الأسعار".