الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

مجلس النواب يوافق على زيادة حصة مصر في صندوق النقد الدولي

مجلس النواب
مجلس النواب

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار أحمد سعد الدين وكيل المجلس، الموافقة زيادة حصة مصر في صندوق النقد الدولي.

وقال النائب فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن هذه المرة هي السادسة عشرة التي تتم فيها زيادة حصص الدول الأعضاء في صندوق النقد لزيادة موارده.

وأضاف: "مطلوب من مصر أن تكون زيادتها بالدولار بقيمة مليار و365 مليون دولار، يُدفع ربعها بالدولار والباقي بالعملة المحلية، أي حوالي 48 مليار جنيه تُدفع للصندوق".

وتابع أن 97% من الدول الأعضاء في الصندوق موافقة على الزيادة بنسبة 50%، وأن الدول التي تعارض تتحمل مسؤوليتها.

وشهدت الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار أحمد سعد الدين وكيل المجلس، الموافقة على عدد من تقارير اللجان النوعية، حيث جاء في مقدمتها  تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتبي لجنتي الشئون العربية، والشئون الاقتصادية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم ۳۲۰ لسنة ۲۰۲٤ بشأن الموافقة على اتفاقية "إزالة الازدواج الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل ومنع التهرب من الضرائب وتجنبها" بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومةسلطنة عمان.

ووافق المجلس علي  تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكتبي لجنتي الشئون الاقتصادية، والعلاقات الخارجية عن قرار رئيس جمهورية مصرالعربية رقم ٢٤٨ لسنة ۲۰۲٤ بشأن الموافقة على التعديل الأول لاتفاقية منحة المساعدة بين حكومة جمهورية مصر العربيةوحكومة الولايات المتحدة الأمريكية بشأن مبادرة تغير المناخ ".