الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير يتوقع موعد الرد الإسرائيلي على هجمات إيران الصاروخية

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور بشير عبد الفتاح؛ الخبير بمركز الاهرام للدارسات الاستراتيجية أن قطع الرئيس الأمريكي لأجازته ربما يعني قرب الهجوم الإسرائيلي على إيران.

وقال عبد الفتاح في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "أتوقع أن يتم الرد الإسرائيلي على الضربة الإيرانية خلال سويعات طالما أن الرئيس الأمريكي عاد إلى البيت الأبيض وغرفة العمليات لاسيما وأننا كنا نتوقع ان ترد إسرائيل على إيران مع ذكرى السابع من أكتوبر والصفعة التي تلقتها إسرائيل قبل عام من المقاومة الفلسطينية والتي صفعت الكبرياء الإسرائيلي".

وأضاف: "الرد الإسرائيلي لن يكون إسرائيليا صرفا ولكن بأشراف أمريكي على خلاف التصرفات الامريكية السابقة التي كانت تتم قبل العملية بساعات فقط وهذه المرة الرد الإسرائيلي لو خرج عن السيطرة سوف يفجر حربا إقليمية".

وتابع: "الولايات المتحدة باتت شريكا في الرد الإسرائيلي بحيث تتجنب إسرائيل المنشأت النووية والمنشأت النفطية بحيث يكون الرد عبر ضرب بعض مواقع الحرس الثوري وبعض الأماكن الاستراتيجية المهمة".

وأوضح: "أتوقع خلال الساعات القادمة نشهد بداية الرد الإسرائيلي التي أتوقع أن تكون تحت إدارة أمريكية لان نتنياهو يوغل في الانتقام، نتنياهو يمتلك قوة عسكرية ضاربة وطموحات للإجهاز على قدرات إيران النووية ولديه رغبة لاعادة إيران عقود إلى الوراء ويستغل ضعف إيران ولكن الإدارة الامريكية لديها حسابات أخرى تريد شرق أوسط مستقر ولا تريد حربا إقليمية ولا تريد اسقاط النظام الإيراني".

وذكر: "إذا ما لم يتم كبح جماح الصلف العسكري الإسرائيلي، إسرائيل في اوج قوتها العسكرية والتكنولوجيا وهناك غرور القوة ورغبة في استثمار القوة مستفيدا من انشغال الولايات المتحدة بالانتخابات ولو لم يتم كبح جماح نتنياهو أتصور أن يشهد الشرق الأوسط حربا إقليميا كبرى ربما تدخل فيها سوريا والعراق وربما تستدرج إليها قوى دولية مثل روسيا والصين".