الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري: الضربات الجوية لا تحسم المعارك.. والإسرائيليون يخافون القتال المباشر

أرشيفية
أرشيفية

أكد عصام ملكاوي الخبير العسكري، أن ضربات الاحتلال الإسرائيلي الجوية لا يمكن أن تحسم المعركة، مشيرًا إلى أن القوات البرية، هي من تحسم الحرب.

وقال ملكاوي في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "من الناحية العسكرية لا يمكن أن تؤدي الطائرات إلى حسم المعركة أو الحصول على نصر وما يحسم المعركة هي القوات البرية".

وأضاف: "لابد أن يسبق الهجوم البري ضربات من الطيران والمدفعية لتنظيف الأرض أمام القوات البرية وإسرائيل تتعامل مع جنوب لبنان بطريق الجيوش النظامية ولكن الواقع على الأرض، هو غير ذلك وما يحدث عمليات عسكرية قتالية لا متناظرة، ولابد أن يكون هناك تلاحم وجها لوجه والمشكلة تكمن في الضعف الإسرائيلي، الذي لا يستطيع أن يقاتل وجها لوجه".

وتابع: "الواقع على الأرض هو غير ذلك إطلاقا هو عمليات عسكرية قتالية لا متناظرة ولذلك لابد أن يكون هناك تلاحم ولابد أن يكون القتال وجه لوجه والمشكلة تكمن في الضعف الإسرائيلي الذي لا يستطيع ان يقاتل وجها لوجه ويخافون من هذا".

وأكمل: "تابعنا خلال الأيام الماضية كيف أخفقت إسرائيل في الدخول بريا إلى جنوب لبنان، والسبب ليس عجزا في القدرات العسكرية من السلاح والتكنولوجيا بقدر ما هو ضعف القدرة البشرية لدى إسرائيل وتفوق القدرة لدى المقاتل في جنوب لبنان وقطاع غزة والنصر البشري في المعركة الآن، هو الفيصل في القتال ما بين إسرائيل والمقاومة في جنوب لبنان وفلسطين المحتلة".

وأوضح: "الضربات الجوية تحدث الاضرار والتدمير والقتل ولكن إذا نظرنا للعقيدة العسكرية الإسرائيلية فهي تعمل بناء على ما يسمى القتل والتدمير الساحق للبني التحتية والبشرية".