الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف سترد إيران حال قصفت إسرائيل منشأتها النووية؟.. خبير عسكري يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج الخبير الاستراتيجي، أن الرد الإيراني على قصف إسرائيل للمفاعلات النووية إن حدث سيكون شنيعًا، مشيرًا إلى أن الأمر سوف يتحول إلى حرب إقليمية.

وقال فرج في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "إيران ردت على اغتيال إسماعيل هنية وقصفت إسرائيل بـ 200 صاروخ وإسرائيل سوف ترد وقرر مجلس الوزراء الإسرائيلي القيام برد".

وأضاف: "العالم ينتظر رد نتنياهو وهناك سيناريوهين للرد الإسرائيلي الأول أن يقوم بقصف مراكز قيادة أو مخازن وتنتهي العملية والسيناريو الثاني وهو الأخطر أن يقوم نتنياهو بضرب المفاعلات النووية الإيرانية".

وتابع: "إيران منذ 18 سنة وهي تكافح من أجل البرنامج النووي، الولايات المتحدة والغرب قاموا بفرض عقوبات عليها، وبالإضافة لتجميد الأموال ومن المتوقع أن تنتج إيران العام المقبل أول 5 قنابل نووية".

وأوضح: "لو قامت إسرائيل بقصف المفاعلات النووية سيكون الرد الإيراني شنيع، لو قصفت المفاعلات النووية الإيرانية سيكون الرد حقول الغاز في البحر المتوسط ولو توقفت هذه الحقول سوف تظلم إسرائيل بشكل كامل".

وأكمل: "إسرائيل كانت تستورد الغاز الطبيعي من مصر حتى 2011 وبعد أن حققت اكتشافات من الغاز اكتفت وبدأت في تصدير الغاز لمصر من أجل إسالة الغاز وتصديره ولو قصفت حقول الغاز لن تتمكن إسرائيل من استيراد الغاز".

وذكر: "ربما تقصف إيران أيضًا مفاعل ديمونا، العملية معقدة وكلنا ننتظر شكل الضربة الإسرائيلية على إيران، ولو كانت كبيرة سوف يتحول الأمر إلى حرب إقليمية".