الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يوضح أسباب إعادة الاحتلال الهجوم على مخيم جباليا

أرشيفية
أرشيفية

كشف اللواء فايز الدويري الخبير العسكري، أسباب إعادة الاحتلال الإسرائيلي الهجوم على مخيم جباليا في شمال قطاع غزة.

وقال الدويري في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "بعد إعلان إعادة التموضع الأول وسحب الفرقة 36 من المنطقة كان هناك عمليات دخول متكرر سواء من مخيم جباليا أو الشجاعية أو الزيتون كانت الأسباب في تلك الفترة تتعلق بعوامل محددة وهي ظهور مقاتلين وأخبار عن أنفاق ورهائن وقادة وكل عملية كان لها مبرر ولها إطار زمني مختلف وتحدث المعارك".

وأضاف: "الآن نحن على بعد 12 ساعة على مرور عام كامل على السابع من أكتوبر قبل أسبوعين خرجت تقارير تتحدث عن شيء أطلق عليه خطة الجنرالات وملخص الخطة هو إفراغ المنطقة من معبر نتساريم شمالا ويجب أن تكون خالية وأن يتم قطع كل أنواع المساعدات وقطع المياه وهو ما يتطلب إجراء عسكري معين الإخراج المدنيين والآن أعداد المدنيين تقديرات في حدها الأدنى 350 ألف وفي حدها الأقصى 750 ألف".

وتابع: "الآن العملية بدأت من المنطقة العازلة والآن أخلت المناطق الزراعية لتدخل بين جباليا وجباليا المعسكر، وهناك عملية أخرى جاءت من أقصى الشمال ودخلت باتجاه التوام وبالتالي الآن هناك عملية فكي كماشة وترك ممر للخروج".

وأوضح: "كأن الهدف من العملية هو تطبيق خطة الجنرالات باستعادة السيطرة المنطقة على المنطقة الشمالية وإفراغها من سكانها ولكن مدى تحقيق الهدف يعتمد على قدرة المقاومة والمقاومة بدأت تظهر إشارات مضيئة أنها موجودة".