الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"درسا في قوة الوحدة والإرادة".. نائبات البرلمان تتحدثن عن نصر أكتوبر المجيد

الرئيس نيوز

تقدم عدد من أعضاء مجلس النواب بالتهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي، والشعب المصري، بمناسبة الذكرى الـ51 لنصر أكتوبر المجيد.

النائبة حنان عبده عمار 

قالت النائبة حنان عبده عمار، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن نصر السادس من أكتوبر رمزا للفخر والعزيمة، ودرسا في قوة الوحدة والإرادة في مواجهة التحديات.

وأكدت أن مصر اعتمدت على عامل المفاجأة والتخطيط، حيث تم التغلب على خط بارليف، الذي كان يعتبر آنذاك أحد أكثر الخطوط الدفاعية قوة في العالم، وتمكنت القوات المصرية من عبور القناة وتحقيق مكاسب كبيرة في الأيام الأولى من الحرب، مما شكل صدمة كبيرة لإسرائيل وللمجتمع الدولي.

وأشارت إلى أن نصر أكتوبر حقق نتائج عظيمة ومنها اتفاقيات السلام التي أعقبتها، مثل اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل عام 1979، والتي أعادت سيناء لمصر، بالإضافة إلى ذلك استعرضت حرب أكتوبر قدرة الجيش المصري وقوة الإرادة والتخطيط.

ولفتت النائبة إلى أن حرب أكتوبر ستبقى ذكرى ورمزًا للصمود والعزيمة العربية، يحتفل بها الشعب المصري كل عام للتذكير بالتضحيات التي قدمها الجنود والأبطال في سبيل استعادة الأراضي والكرامة، مؤكده أن هذه الذكرى لا تقتصر على الجانب العسكري فقط، بل تعد دافعًا للأجيال الجديدة للإيمان بقوة العمل الجماعي والعزيمة في مواجهة التحديات، أيًا كانت صعوبتها.

علامة فارقة في تاريخ مصر الحديث

النائبة ندى ألفي ثابت 

قالت النائبة ندى ألفي ثابت، عضو مجلس النواب، إن نصر  أكتوبر المجيد يمثل علامة فارقة في تاريخ مصر الحديث، حيث يجسد روح الفخر والعزة والتضحيات التي قدمها جنودنا البواسل من أجل استعادة الكرامة والأرض.

وأضافت أن نصر أكتوبر المجيد أكد للعالم أجمع قدرة المصريين على صنع المعجزات مهما كانت العقبات والصعوبات، وأكد على تلاحم الشعب المصري ووقوفه بقوة خلف القوات المسلحة الباسلة التي ستظل دائمًا درع وسيف بلدنا الحبيب.

ودعت النائبة إلى العمل على تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الجهود من أجل بناء مستقبل مشرق لمصر، مستلهمين من الروح البطولية التي أظهرتها القوات المسلحة خلال تلك الفترة العصيبة.

واختتمت: "نستذكر في هذا اليوم البطولات والتضحيات، ونتعهد بمواصلة العمل على تحقيق آمال وطموحات الشعب المصري".

النائبة عايدة نصيف

وقالت النائبة عايدة نصيف، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ،  إن حرب أكتوبر لقنت العدو الإسرائيلي درسًا قاسيا لن ينساه أمام العالم بقوة مصر وتضحياتها في سبيل حماية أمنها وحفظ استقرار وطنها.

وأكدت نصيف، أن ذكرى انتصارات أكتوبر الخالدة ستظل محفورة في قلوب المصريين، كرمز لوحدة الشعب وتلاحمه مع قواته المسلحة، وأن مصر قادرة على التصدي لأي عدو مهما بلغت قوته، وتؤكد دائما بكل حزم أنها لن تسمح تحت أي ظرف بالمساس بأمنها القومي أو استقرارها، مشيرة إلى أن مصر بتاريخها العريق ومؤسساتها الراسخة، تمتلك من القدرات والإمكانات ما يؤهلها للتصدي لأي تهديدات أو محاولات لزعزعة أمنها.

ولفتت أن الجيش المصري الذي حقق انتصارات عظيمة في تاريخ الأمة، لا يزال حامي الوطن وسياجه الحصين، بقدرته العالية وكفاءته المعروفة في الدفاع عن أرضه وشعبه، مطالبة بضرورة استحضار روح العزيمة والإرادة والإصرار لدى كل مصري لمواجهة تحديات المرحلة الراهنة وتوحيد جبهة الدفاع عن الجبهة الداخلية والخارجية للعبور من المرحلة العصيبة الراهنة بتكاتف ومساندة.

وأكدت أن تضحيات القوات المسلحة على مدار التاريخ المصري ستظل محفورة على جبين كل مصري يعيش ويتمتع بالأمن والاستقرار، فأبطالنا من ضحوا بأرواحهم ودفعوا فاتورة الأمن، الأمر الذي يجعل كل مصري فخور بجيشه مدركا حجم التحديات والمسؤولية الملقاه على عاتقه من أجل أن ننعم في هذا البلد بالأمن وهذه التنمية المشهودة.