الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| عروض مبدئية.. آخر تطورات طرح "رأس بناس" للاستثمار

الرئيس نيوز

ينظر للاقتصاد المصري باعتباره الرهان الرابح في المنطقة، في ظل الفرص الاستثمارية الواعدة التي يتم طرحها شمالا وشرقا. 

ويتوقع خبراء ومحللون، نمو الاقتصادي المصري في ظل تهافت المستثمرين على العمل داخل مصر.

صفقة "رأس بناس"

وكشفت مصادر مسؤولة، أنه تم تلقي عروض بالفعل من مستثمرين للاستحواذ على رأس بناس، في صفقة قيمتها ستفوق قيمة صفقة رأس الحكمة وستحدث حركة تصحيحية للاقتصاد المصري وستسهم في دعم قوي للجنيه المصري، في ظل دعم قوي للتدفقات النقدية. 

وقالت المصادر لـ "الرئيس نيوز"، إن العروض لا تزال مبدئية وسيتم الإعلان عنها حال الاستقرار عليها. 

وتابعت المصادر، أنه سيتم اختيار استشاري عالمي للمنطقة السياحية بالبحر الأحمر لتعلية الأصول المملوكة للدولة بشكل كبير، واختيار الأنشطة المختلفة، والتي ستضع المنطقة على خريطة السياحة العالمية بقوة بسبب الطبيعة. 

ورجحت المصادر، أن قيمة الصفقة ستصل إلى 50 مليار دولار بسبب الأنشطة السياحية التي ستدر مليارات.

وأشارت إلى جملة الاستثمارات بالمنطقة ستصل إلى 150 مليار دولار، وستكون الداعم الأكبر للاقتصاد المصري.

وضعت الحكومة اللمسات الأخيرة لطرح مشروع منطقة رأس بناس للاستثمار المحلي والأجنبي خلال الأيام المقبلة.

وكان شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أكد في وقت سابق أن منطقة رأس بناس تتمتع بموقع جغرافي استراتيجي بفضل قربها من المدن الحيوية وامتلاكها لواجهة بحرية مميزة على ساحل البحر الأحمر.

وأوضح وزير الإسكان، خلال مؤتمر صحفي، أن التعامل مع المستثمرين المحليين سيتم بالجنيه المصري، وذلك لتجنب أي تداعيات سلبية على سوق العملة ومنع ظهور السوق السوداء نتيجة سحب الدولار من البنوك.

كما أشار الوزير إلى أن قيمة الأراضي والوحدات التابعة لوزارة الإسكان تُقدر بحوالي تريليوني جنيه مصري، وسيتم طرحها على المستثمرين بشكل تدريجي.

أين تقع رأس بناس؟

تقع رأس بناس على البحر الأحمر وتحظى على شهرة واسعة لما تحتويه من مناطق كبيرة من الشعاب المرجانية فهي نقطة جيدة للغوص ومشاهدة الكثير من تجمعات الشعب المرجانية البكر في العالم، مثل منطقة شعاب مالك ومنطقة شعاب سطايح ومنطقة بيت الدلافين.

تقع رأس بناس بالقرب من أشهر الأماكن السياحية ف منطقة البحر الأحمر، حيث تقع بالقرب من خليج القلعان ومحمية وادي الجمال وجزر حماطة وشاطئ حنكوراب الذي يعد من أجمل شواطئ العالم.