الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أستاذ اقتصاد: نحتاج إلى خفض الدين من خلال الإنتاج وليس بيع الأراضي

الدكتورة عالية المهدي
الدكتورة عالية المهدي

أكدت الدكتورة عالية المهدي، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية السابقة، أن هناك تحسن في حجم الدين الأجنبي، موضحة أنه انخفض من 168 مليار دولار إلى 153 مليار دولار.

وقالت المهدي في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "التحسن في الدين محمود ومطلوب ولكننا نريد أن يكون التحسن مرتبط بقدرتنا على توليد موارد ذاتية تسمح لنا بخفض المديونية بصورة مستمرة من خلال الإنتاج وليس بيع الأرض".

وأضافت: "الدين تحسن بسبب بيع رأس الحكمة والتي أدخلت عملة أجنبية وهو ما ساعدنا في خفض المديونية ولكن لا يمكن أن نعتمد طوال الوقت على بيع الأراضي ولكن الأفضل أن نستفيد من الملكات المتوفرة لدى الدولة من خلال تشجيع القطاعات الإنتاجية القادرة على التوسع والقادرة على أن تشجع وتنتج وتصدر".

وتابعت: "قيمة صفقة رأس الحكمة هي جزء من نصيب المستثمر الإماراتي في الصفقة ولكن ما سمعناه أن حجم الاستثمارات في مشروع رأس الحكمة سوف يصل إلى 150 مليار دولار".

وذكرت: "ما فهمته أن هناك توجهات من الحكومة لتشجيع القطاع الخاص وأنا لا أتحدث عن القطاع الخاص الصناعي فقط ولكن الزراعي أيضا والدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء تحدث عن توسيع الرقعة الزراعية إلى 3 مليون فدان وتشجيع الصناعة والمشروعات الصغيرة".

وأوضح: "لو تحركنا في هذا الأمر بشكل سريع سوف يبدأ القطاع الخاص في التوسع بالإنتاج ويجب أن يكون نصب عين الحكومة أمر ما هل يستطيع القطاع الخاص التنافس مع الدول المحيطة بنا؟ القدرة على المنافسة تتحقق من خلال الأسعار الجيدة للعمالة وسعر الفائدة والقدرة على الحصول على العملة الأجنبية ولو سعر الطاقة مناسب وليس قضيتي أن يكون سعر الطاقة مثل السعر العالمي ولكن يجب أن ننظر إلى تسعير الدول المجاورة للطاقة".