الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

خبير عسكري يوضح أسباب عدم رغبة الولايات المتحدة في القضاء على إيران

أكد اللواء محمد الغباري، المحلل العسكري والاستراتيجي، أن هناك ارتباط عقائدي بين إسرائيل وإيران مشيرا إلى أن اليهود لديهم ولاء كبير للملك الفارسي كورش.

وقال الغباري في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "إيران وإسرائيل عقائديا مرتبطين ببعضهما البعض، نتنياهو رجل كاذب وأفاق وهو أصدر الشيكل الإسرائيلي التذكاري بمناسبة مرور 70 عام وذلك لتكريم الرئيس الأمريكي السابق ورسم عليه وجه ترامب وصورة لكورش الفارسي".

وأضاف: "كورش الفارسي في التاريخ اليهودي هو من أعاد اليهود إلى أرض كنعان بعد أن أخذهم نبوخذ نصر إلى بابل وهو لديهم ولاء لكورش الفارسي وحين أظهر ذلك لشعبي فهذا يعني انه مرتبط بهم عقائديا".

وتابع: "الولايات المتحدة وإسرائيل شيء واحد هم يريدون ضرب إيران الامر لن يكون حربا على إيران ولكنها ضربات ليست قوية وأنا كرجل عسكري وأنت تلعب الشطرنج تضع الملك في الخلف والقيادة المركزية الامريكية موجودة في قطر على مسافة 150 ميل ومساحة قطر لا تتحمل أكثر من 10-15 كتيبة باتريوت ولم تتمكن من الدفاع ضد أكثر من 200 صاروخ".

وذكر: "الدفاع عن القيادة المركزية الامريكية ليست بالقوات ولكن بالاتفاق مع إيران وأمريكا تحضر إيران كفزاعة للدول العربية ولو ضربت الولايات المتحدة إيران سوف يعني ذلك مغادرتهم للقواعد الموجودة في الخليج وبالتالي لن تقوم الولايات المتحدة بالقضاء على إيران".