الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

خبير عسكري: مبارك رفض المشروع الإسرائيلي 3 مرات

الرئيس الراحل حسني
الرئيس الراحل حسني مبارك

أكد اللواء محمد الغباري، المحلل العسكري والاستراتيجي، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يريد أن يذكر في التاريخ أنه من أنشأ الدولة اليهودية.

وقال الغباري في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدولة اليهودية لن تتحقق في حياة نتنياهو لأن الشعب الفلسطيني موجود في الضفة الغربية؛ الضفة الغربية هي التي تحتوي على يهودا والسامرة طبقا للعقيدة اليهودية وهو يريد أن يبدأ دولته من الضفة الغربية ودولته من العريش حتى الفرات طبقا للعقيدة اليهودية".

وأضاف: "العقيدة في سفر التكوين الاصحاح التاسع، الرب قال لسيدنا إبراهيم حين عاد من مصر وكان في بئر سبع الأرض لك ولنسلك من بعدك شرط اعبدوني من نهر مصر إلى النهر الكبير نهر الفرات وهنا الوصف بالكبر هو لنهر الفرات وليس للنيل ولكن كان هناك وادي في العريش تتجمع فيه مياه الامطار".

وتابع: "السيول كانت تصطدم بجبل الحلال وتنزل إلى وادي العريش والان المياه انخفضت، وبالتالي الأرض كما يدعون إن الدولة من العريش إلى الفرات وكل تركيزهم على العريش".

وواصل: "زراعة الإرهاب في العريش لان الرئيس مبارك رفض مشروع تبادل أراضي في 1984 ثم عرضوا الموضوع مجددا عام 1994 ورفضه مجددا ثم اعادوا عرض المشروع مجددا في 2004 وبعد تدمير العراق ووجود الجيش الأمريكي في المنطقة ثم بعد ذلك رفضوا استقباله في الولايات المتحدة كنوع من العقاب".

وأوضح: "بعد الربيع العربي قاموا بزراعة الإرهاب في منطقة العريش وكانوا يخططون إلى تشكيل إمارة في العريش حتى يكون من السهل التعامل معها ثم السيطرة عليها".

واختتم: "يتم زراعة الإرهاب حين يتم تقسيم الجيش أو في منطقة اقتصادية لتدمير البلد والعريش لا يوجد فيها هذه المواصفات زراعة الإرهاب في سيناء كان يستهدف مساعدة إسرائيل في تحقيق أهدافها".