السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

اجتماع هام وفارق بين “فتح” و"حماس" في القاهرة الأربعاء

الرئيس نيوز

قالت مصادر فلسطينية رفيعة المستوى، إن تحركات جديدة و”مفصلية” ستطرأ خلال الأيام القليلة المقبلة على ملف المصالحة الداخلية “المُعقد” والمعطل منذ شهور طويلة. وأشارت مصادر إلى أن القاهرة ستشهد الأربعاء المقبل لقاءً هامًا بين حركتي “فتح” و”حماس” لمناقشة المصالحة كلقاء أولي، وبعدها ستكون هناك لقاءات متتالية تجمع باقي الفصائل، وستكون جميعها تحت رعاية الوسيط المصري.

وبذلت القاهرة جهودًا كبيرة خلال الفترة الماضية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، لكن المحتل الإسرائيلي كان دائم التنصل والانقلاب على عهوده واتفاقاته، مما عرقل العديد من التفاهمات.

 أكدت المصادر في تصريحات لموقع عربي، وجود مشاورات واتصالات تجري على قدم وساق بين الفصائل الفلسطينية وفي مقدمتهم حركتي “فتح” و”حماس” من أجل تحريك مياه المصالحة الراكدة وإعادة طرح جميع عقباتها على طاولة النقاش والحوار الداخلي. 

ذكرت المصادر أنه وبتوجيهات من الرئيس محمود عباس، ستكون هناك لقاءات قريبة تجمع الفصائل في العاصمتين القاهرة والدوحة، من أجل إعادة إحياء ملف المصالحة، ومناقشة كافة الملفات التي كانت في السابق تُعرقل وتعيق التوصل لتوافق داخلي يُنهي حالة الانقسام الحاصلة منذ العام 2007.

وذكرت أن الرئيس عباس سيعقد لقاءً قريبًا مع قيادة حركة “حماس” لمناقشة التحرك الجديد بملف المصالحة، بعد اللقاء الذي أجراه قبل أيام في الدوحة مع قيادات الحركة ذاتها. 

ونفت المصادر ذاتها أن تكون هناك مبادرات جديدة ستُطرح على حركتي “فتح” و”حماس”، مشيرةً إلى أن ما سيتم التعامل معه هو إعادة تنفيذ ومناقشة الاتفاقات السابقة التي تم تعليقها بسبب الخلافات بين الحركتين، وستكون هناك لقاءات جدية ولجان مشتركة للمتابعة والتنفيذ، حال تم الاتفاق.

أشارت إلى أن النقاط الرئيسية التي سيتم التركيز عليها في المشاورات المقبلة، تجاوز كل عقبات الانقسام والتوصل للوحدة، وتشكيل حكومة جديدة، والإشراف على إعمار غزة ما بعد الحرب وإغاثة سكانه، وكذلك قضية تسليم المعابر الرئيسية للسلطة الفلسطينية وإدارة القطاع. 

تعاني الساحة الفلسطينية انقساما سياسيا وجغرافيا منذ عام 2007، حيث تسيطر حماس وحكومة شكلتها على قطاع غزة، في حين تدير الضفة الغربية حكومة شكلتها حركة فتح بزعامة محمود عباس. 

على مدى سنوات طويلة عقدت لقاءات عدة بين الفصائل الفلسطينية من أجل إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية، كان آخرها اجتماعات في الصين والجزائر ومدينة العلمين الجديدة وغيرها من العواصم، دون أن تُسفر عن خطوات عملية جادّة تحقق هدفها. 

وفي ظل الانقسام العميق بين الفصيلين قال محللون إنه لا أمل يُذكر في أن تحقق المحادثات انفراجة نحو اتفاق للمصالحة يمكن أن يؤدي إلى تأسيس إدارة فلسطينية موحدة للضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل وقطاع غزة الذي تسيطر عليه “حماس” منذ عام 2007.