الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أبرز فعاليات اليوم الثاني لملتقى الشباب العربي الإفريقي

الرئيس نيوز

انطلقت أمس  السبت، فعاليات ملتقى الشباب العربى الإفريقى فى مدينة أسوان "عاصمة الشباب الإفريقى"، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى. 

 
ومن ضمن الجلسات المنتظرة فى ثانى أيام الملتقى غد الأحد، جلسة بعنوان "مستقبل البحث العلمى وخدمات الرعاية الصحية" والتى يشارك فيها عدد من الخبراء الدوليين والمحليين المتخصصين فى المجالات الأكاديمية، والدوائية، والتكنولوجيا الحيوية. 

وتستعرض الجلسة دور الشركات الناشئة فى مجال العلوم والرعاية الصحية فى تطوير البحث العلمى والخدمات الصحية، كما يقدّم المشاركون تجربة مصر الرائدة فى نقل مبادئ التكنولوجيا والاستثمار إلى مجالات علوم الحياة والرعاية الصحية، إلى جانب استعراض جهود تطوير البنى التحتية لمرافق الدولة المصرية، وعلى رأسها التعليم والصحة.

كما يشهد اليوم، انعقاد مائدة مستديرة بعنوان "وادى النيل ممر للتكامل الإفريقى والعربى"، وتدور فكرة الجلسة حول انطلاق قاطرة التكامل بين الوطن العربى والقارة الإفريقية من وادى النيل، وتوضيح آليات مشاركة الشباب العربى والإفريقى مع صانعى القرار فى صنع مستقبل الشعوب العربية والإفريقية.

ومن المقرر، أن يستعرض الشباب من خلال هذه المائدة المستديرة التحديات الحقيقية التى تواجه التكامل العربى والإفريقى فى ضوء رؤيتهم الشبابية، إلى جانب استعراض رؤية صانعى القرار الإقليمى حول ما يمكنهم فعله فى هذا الصدد، مع الإشارة إلى القواسم المشتركة الثقافية والحضارية والتاريخية التى تربط بين العرب وإفريقيا وضرورة استكمال وتفعيل سبل وأطر التعاون العربى الإفريقى بما يضمن المنفعة المتبادلة للطرفين وتكون نقطة الانطلاق والربط بين الكتلتين الإقليميتين "مصر".

ويعد أحد فعاليات منصات منتدى شباب العالم "WYF Platforms"، والتى تدور فكرتها حول منح الشباب المصرى ونظراءه فى جميع أنحاء العالم فرصة لتطوير ودعم أفكارهم المختلفة فى جميع المجالات، وذلك من خلال تنظيم عدة فاعليات على مدار العام.

يأتى ذلك تنفيذًا لتوصيات منتدى شباب العالم الذى عُقد فى نسخته الثانية فى نوفمبر 2018 بمدينة السلام شرم الشيخ، والتى نصّت على إقامة ملتقى للشباب العربى والإفريقى بمدينة أسوان. 

وتدور أجندة الملتقى حول العديد من القضايا والموضوعات التى تهم الشباب العربى والإفريقى، خصوصًا فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى لهذا العام.

كما تتنوع أشكال الفعاليات خلال الملتقى بين جلسات نقاشية وورش عمل وطاولات مستديرة تضم القادة من الشباب، وصُناع القرار فى حوار مفتوح عن أهم ما يشغل الشباب فى العالم العربى والقارة السمراء.

كما يضم العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية، حيث تُقام جولات سياحية للمشاركين فى مدينة أسوان احتفالاً بكونها عاصمة الشباب الإفريقى لعام 2019.

ويتزين شعار الملتقى بألوان متعددة مستمدة من ثقافة وروح مدينة أسوان، المنطقة الحضارية التى طالما ظلت بوابة مصر على إفريقيا.