الجمعة 04 أكتوبر 2024 الموافق 01 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبيرة بالشأن الإفريقي: مصر تتحرك في جميع الاتجاهات لمواجهة تحدي سد النهضة

أرشيفية
أرشيفية

أكدت أسماء الحسيني، مدير تحرير جريدة الأهرام والمتخصصة في الشأن الإفريقي، أن تصريحات وزير الخارجية بشأن سد النهضة الإثيوبي تعكس التحدي الذي تواجهه مصر في قضية سد النهضة.

وقالت الحسيني في مداخلة مع برنامج "بتوقيت القاهرة" المذاع على قناة "العربي": "تصريحات وزير الخارجية المصري جاءت في سياق لقائه ورئيس الوزراء مع نخبة من المفكرين والمثقفين المصريين وهو يعكس التحدي الكبير الذي تواجهه مصر بشأن قضية المياه وقضية سد النهضة الذي تمضي فيه إثيوبيا قدما".

وأضافت: "كما جاء في تصريحات وزير الخارجية وحديث رئيس الوزراء مازالت مصر تتخذ إجراءات بعضها معلن والبعض الآخر لم يتم الإعلان عنه وتتحرك على جميع الأصعدة من أجل مواجهة هذا التحدي الكبير الذي يعتبر تحديًا وجوديًا بالنسبة لمصر التي تعتمد على نهر النيل كشريان أساسي لجميع المصريين".

وتابعت: "مصر كما اتضح من تصريحات المسؤولين أن حصة مصر البالغة 55.5 مليار متر مكعب من المياه تجعل مصر في مرحلة الفقر المائي وتحتاج لزيادتها، وبالتالي المساس بهذه الحصة أمر خطير للدولة المصرية، وإذا تأثرت الامدادات خلال سنوات الجفاف ومصر تسعى الآن عبر أصعدة عديدة للحد من هذه المخاطر على الصعيد الخارجي والداخلي".

وذكرت: "الرسالة التي فهمتها إثيوبيا تدعي أن الوجود المصري في الصومال يأتي محاولة للصدام معها والدخول معها في نزاع ولكن مصر تسعى الآن للحفاظ على أمنها القومي الذي هو لا ينتهي عند حدودها وإنما يبدأ من أماكن بعيدة في البحر الأحمر والصومال دولة مهمة بالنسبة لمدخل قناة السويس".