الجمعة 04 أكتوبر 2024 الموافق 01 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

باحث: الرد الإسرائيلي على إيران سوف يحدد مستوى التغيير في قواعد الاشتباك

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور بشير عبد الفتاح الباحث في مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، أن ما ذكره رئيس الوزراء بشأن تأثير التصعيد الحالي على المنطقة لعقود مقبلة صحيح، مشيرا إلى أن ذلك يختلف لما روجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن إجراء تغييرات تقودها في الشرق الأوسط.

وقال عبد الفتاح في مداخلة مع برنامج "بتوقيت القاهرة" المذاع على قناة "العربي": "أتفق مع هذا الطرح وإن تلاقي مع ما كان يردده نتنياهو منذ السابع من أكتوبر الماضي وأن المنطقة لن تكون كما كانت قبل السابع من أكتوبر وأننا أمام شرق أوسط جديد سوف تتولى إسرائيل بإشراف أمريكي تحديد معالمه وبين تداعيات ما يدور الآن من غزة ثم جنوب لبنان ثم إسرائيل وإيران".

وأضاف: "أتصور أن تداعيات اقتصادية جيوسياسية مهمة للغاية سوف تعتري المنطقة بعد هذه الأحداث في مجال أمن الطاقة خاصة لو استهدفت إسرائيل بنية الطاقة الإيرانية بما يؤثر سلبا على أمن الطاقة الإقليمي والعالمي بالإضافة لاتجاه نحو العسكرة وتسابق الدول نحو الحصول على الأسلحة".

وتابع: "إيران هددت بأنها لو استهدفت منشآتها النووية سيكون لها رد قاسي وهو ما يدفع إيران إلى الإصرار على امتلاك السلاح النووية لأنها تعلم أنه سيكون الملجأ بالنسبة إليها لمواجهة تهديدات إسرائيل والولايات المتحدة، وهو ما سيدفع دول أخرى إلى أن تحذو حذو إيران بالإضافة اقتصادات دول المنطقة والسياحة وأمن الغذاء ولن تكون المنطقة كما كانت قبل هذه التداعيات".

وأوضح: "هذا يجب أن يتم فصله عما يحاول نتنياهو الترويج له من نظام شرق أوسطي جديد أو محاولة إعادة تسويق الناتو العربي الذي أرادت الولايات المتحدة وإسرائيل الترويج له أو تحويل الصراع العربي الإسرائيلي إلى صراع سني شيعي".

وذكر: "من بين التغيرات التي سوف تشهدها المنطقة مسألة ذوبان قواعد الاشتباك وأفول الخطوط الحمر، منذ العام 2006 كان هناك قواعد اشتباك بين إسرائيل وحزب الله وحتى حماس وإسرائيل وما بين إيران وإسرائيل كان هناك حروب الظل ولكن مستوى التغيير المتوقع في هذه النقطة يرتهن بشكل وحدود الرد الإسرائيلي على الضربة الإيرانية التي حدثت منذ يومين".

واختتم: "ما يؤجل الرد الإسرائيلي على إيران هو الولايات المتحدة إدارة بايدن لا تريد لنتنياهو أن يورطها في حرب إقليمية أو أن تصطدم حسابات نتنياهو وتطلعاته مع الاستراتيجية الأمريكية الكبرى في الشرق العالم ككل وإذا ما بالغ نتنياهو بالرد على إيران سوف يؤدي ذلك إلى خلل جيوسياسي".