السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مع ارتفاع أسعارها.. شعبة الخضروات: الطماطم ستنخفض لـ 10 جنيهات خلال نوفمبر

أسعار الخضروات
أسعار الخضروات

تشهد الأسواق المحلية ارتفاعات ملحوظة في أسعار الخضروات خاصة الطماطم والبطاطس بمعدلات غير مسبوقة، وهو ما أرجعه خبراء وتجار إلى انخفاض الكميات المنتجة من المحاصيل الزراعية وعدم وجود عروات الآن، وأيضا الاتجاه إلى تصدير كميات كبيرة منها مثل الطماطم التى قاربت على 40 ألف طن تصدر إلى الخارج.

أسعار الطماطم والخضار في الأسواق المحلية 

كما بلغت أسعار الطماطم في أسواق الجملة 20 جنيها للكيلو الواحد اليوم الخميس، بينما تباع الطماطم رغم ذلك في سوق التجزئة ما بين 25 إلى 35 جنبها حسب الأسواق والمناطق التجارية.

كما بلغ سعر كيلو البطاطس في السوق المحلية اليوم الخميس 25 جنيها للكيلو الواحد، بينما بلغ سعر كيلو البصل 14 جنيهًا للكيلو، مع توقعات بانخفاض الأسعار مع إغراق السوق بالانتاج الجديد من العروة الشتوية والمتوقع مع منتصف شهر نوفمبر المقبل.

كذلك، أرجع خبراء ومزارعون أن من ضمن أسباب ارتفاع أسعار الخضروات، انخفاض المعروض منها للبيع في أسواق الجملة والتجزئة وعدم وجود عروات إنتاجية، ورفع أسعار السولار التى أدت إلى ارتفاع أسعار المدخلات والنقل بين المحافظات ومناطق الإنتاج، بخلاف إرتفاع أسعار التقاوى بالنسبة للبطاطس التى أثرت على الإنتاجية والأسعار.

السعر المتوقع للطماطم والبطاطس في الأسواق نوفمبر المقبل

من جهته أكد حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة في الغرف التجارية، أن معدلات أسعار الخضروات خاصة الطماطم بدأت في الهبوط تدريجيًا فى أسواق الجملة وأيضا أسواق التجزئة وبلغ سعر كيلو الطماطم من 15 إلى 20 جنيها للكيلو الواحد في أسواق الجملة بينما تباع في السوق المحلى والتجربة بسعر 20 جنيها أو 25 جنيها على أقصى تقدير.

أسباب انخفاض الطماطم والبطاطس خلال نوفمبر 

وأوضح حاتم النجيب لـ"الرئيس نيوز"،  أن الأسعار في طريقها إلى الانخفاض مع بداية إغراق السوق المحلية بإنتاج الطماطم والخضروات الطازجة من محافظات الصعيد ومنها المنيا وبنى سويف وأسيوط والفيوم والجيزة، والتى تطرح إنتاجها في الأسواق مع بداية ومنتصف شهر نوفمبر المقبل مما يؤدى إلى إنخفاض كبير في معدلات أسعار الطماطم وغيرها من الخضروات.

ونوه نائب رئيس الغرفة التجارية، إلى أن بشائر العروات الجديدة خفضت الأسعار قليلا، مؤكدا عودة الأسعار إلى طبيعتها مع نزول إنتاج محافظات الصعيد مما يؤدى إلى هبوط سعر الطماطم إلى 10 جنيهات و15 جنيه على أقصى تقدير للسعر، مشيرًا إلى أن العروات الإنتاجية متتالية من نوفمبر إلى إبريل المقبل خاصة الطماطم ومنها العروة الشتوية في محافظات الصعيد يعقبها محافظات الوجه البحري، لذلك ستنخفض أسعار الطماطم والبطاطس في الأسواق الشهر المقبل مع بداية.

نزول العروات الشتوية 

من جهته أكد الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي، إن هناك عدة أسباب لارتفاع أسعار الخضروات بالأسواق المحلية خاصة الطماطم والبطاطس نتيجة انخفاض الكميات المنتجة منها، خاصة البطاطس بسبب إرتفاع أسعار التقاوى بداية موسم الزراعة، وهو ما أدى إلى إرتفاع تكاليف الإنتاج والتوزيع.

أوضح الخبير الاقتصادي ل "الرئيس نيوز "، أن ندرة المنتج أو زيادة الطلب عليه يؤدى لزيادة السعر، لكن مع ظهور الإنتاج الزراعي الجديد خلال شهر من المتوقع عودة الأسعار إلى معدلاتها الطبيعية مرة أخرى، خاصة مع إغراق السوق بالخضار ومنها الطماطم مما يساهم فى انخفاض الأسعار.