الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الزراعة يوضح جهود توفير السلع بأسعار مخفضة: كرتونة البيض بـ150 جنيها

وزير الزراعة
وزير الزراعة

كشف المهندس علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن أبرز جهود الوزارة من أجل توفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة.

وقال فاروق في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "لدينا منتجات وزارة الزراعة التي يتم إنتاجها من الحقول الإرشادية الخاصة بنا وكل المنتجات تطرح في منافذ وزارة الزراعة بأسعار مخفضة نبيع بيض المائدة بسعر 150 جنيه ويتم بيع الخضروات أيضا واللحوم أي سلع يتم انتاجها يتم عرضها في منافذ الوزارة".

وأضاف: "عقدنا اجتماع مع منتجي الدواجن وتوصلنا لاتفاق لضح ما يقرب من 2500 طبق بيض في منافذ وزارة الزراعة بسعر 150 جنيه وهو سعر بهامش ربح بسيط للغاية، وأيضا حين شهدنا ارتفاع في أسعار البطاطس خلال منتصف الشهر الماضي قمنا بتوجيه حملات على الثلاجات وطرحنا كمية لا بأس بها أدت لانخفاض محصول البطاطس".

وتابع: "كان هناك تخزين بكميات كبيرة للبطاطس وسوف نستمر تدريجيا في طرح الكميات، نمر حاليا بشهور عروة والبطاطس خلال شهر ونصف أو شهرين سوف تطرح في الأسواق".

وواصل: "المشكلة حاليا هي الطماطم لأن التغيرات المناخية أثرت على المحصول وبالتالي لدينا شهر كان فيه قلة إنتاج والطماطم المطروحة في السوق تكون طماطم إنتاج الصوب وأسعارها تكون مرتفعة".

وأوضح: "بعض العملاء اليوم بدأوا في الحديث عن استيراد طماطم من الأردن ونحن ندرس هذ الأمر بالإضافة لأننا نتوقع أن تبدأ العروة الجديدة المزروعة في بني سويف والمنيا وخلال أقل من شهر ستكون مطروحة في الأسواق".

واختتم: "الدولة حريصة على المزارع المصري وحريصة على شراء المنتجات الزراعية بأسعار عادلة وتم تحديد سعر أردب القمح بسعر 2200 وهو أعلى من السعر العالمي الذي يساوي 1850 للأردب، ورفعنا سعر توريد طن قصب السكر إلى 2500 جنيه بدلا من 1900 جنيه حتى يصبح السكر متوفر في الأسواق بالإضافة لزيادة سعر بنجر السكر من 2000 جنيه إلى 2400 جنيه وإن شاء الله لن نجد أزمات في السكر".