الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير يوضح التأثير الاقتصادي للضربات الإيرانية ضد إسرائيل: مصر تتحوط

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاستراتيجية، أن الضربات الإيرانية التي نفذتها أمس ضد إسرائيل كان لها تأثيرات اقتصادية على أسعار النفط والذهب. 

وقال السيد في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الأحداث الأخيرة تؤدي إلى تأثير سلبي في معظم اقتصادات الدول الموجودة في المنطقة".

وأضاف: "مصر محاطة بأوضاع جيوسياسية على كافة الاتجاهات سواء في ليبيا أو السودان أو في الاتجاه الشرقي وما حدث يوم أمس وهو أما أدى لزيادة في أسعار النفط على مستوى العالم".

وتابع: "الأنباء التي تأتي من البورصات العالمية أن هناك توجه لزيادة أسعار النفط بالإضافة لزيادة أسعار الذهب محليا وعلى المستوى الإقليمي لاسيما وأنه كان هناك اتجاه عالمي لزيادة الذهب نتيجة تخفيض سعر الفائدة في الولايات المتحدة".

وواصل: "الفترة القادمة سوف تشهد ارتفاعا في أسعار النفط والذهب وارتفاعا أيضا في أسعار البضائع لأن شركات التأمين الدولي زادت من شرائح التأمين على السفن التي تعبر البحر الأحمر وقناة السويس".

وذكر: "نحن في مرحلة تضخم حاليا في مصر والدولة المصرية تعمل على معالجتها ورئيس الوزراء أكد أن الدولة يجب أن تزيد من الاحتياطي الاستراتيجي من السلع، وهو ما يعني أن الدولة المصرية سوف تبدأ في التحوط لزيادات الأسعار بسبب الأحداث الموجودة بالمنطقة بسبب الحرب الموجودة في المنطقة".

وأوضح: "لابد أن يكون هناك زيادة في حجم الاحتياطي الاستراتيجي من السلع وربما يحدث تضخم ولكن التأثير سيكون محدود إذا استطعنا زيادة حجم البضائع والسلع الموجودة في الدولة المصرية".