الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تفاصيل الضربة الإيراني على إسرائيل.. ما هي خسائر تل أبيب؟

إسرائيل
إسرائيل

تتزايد معدلات البحث عبر محركات "جوجل"، عن خسائر إسرائيل من الضربة الإيراني على تل أبيب، بعد أطلقت أكثر من 100 صاروخ باتجاه عدة مناطق داخل إسرائيل، دفعت سلطات الاحتلال لتوجيه المدنيين إلى النزول فورًا للملاجئ.

تفاصيل الضربة الإيراني على إسرائيل

ومن جانبه، أعلن الحرس الثوري الإيراني، أن الهجوم الصاروخي على إسرائيل يأتي ردًا على مقتل إسماعيل هنية وحسن نصرالله وعباس نيلفورشان، محذرًا من شن هجمات ساحقة، إذا قامت إسرائيل بالرد على الهجوم.

وجاء هذا الهجوم في وقت يشهد فيه الشرق الأوسط، تصعيدًا خطيرًا في التوترات بين إيران وإسرائيل، حيث أشار المسؤولون الإسرائيليون، إلى أن حجم وعدد الصواريخ المطلقة يعكس تصعيدًا غير مسبوق.

أضرار ضربة إيران

ومن ناحية أخرى، أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، عن تضرر نحو 100 منزل في "هود هشارون" شمال تل أبيب، بعضها بشكل كامل جراء القصف الصاروخي الإيراني؛ ردًا على اغتيال إسماعيل هنية وحسن نصر الله.

وأضافت الهيئة العبرية، أن الصواريخ الإيرانية لم تسبب خسائر حقيقية داخل إسرائيل، إلا أنها أثارت حالة من الذعر والبلبلة بين مواطني دولة الاحتلال، حيث دوت الإنذارات في مدن الداخل المحتل المختلفة.

وفي سياق متصل، قال الجيش الإسرائيلي في بيان، إن إيران أطلقت 181صاروخا، بينما ذكرت صحيفة طهران تايمز نقلا عن مصادر لم تسمها إطلاق 400 صاروخ باليستي، من مناطق أصفهان وتبريز وخرم آباد وكرج وأراك.

وأضاف الجيش الإسرائيلي، أن الولايات المتحدة شاركت في الدفاع عن إسرائيل، سواء من خلال اكتشاف التهديد من إيران أو اعتراض بعض الصواريخ.

اعتراض إسرائيل لصواريخ إيران

وأعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، أنها اعترضت عددًا كبيرًا من الصواريخ الباليستية، مشيرة إلى أن الدفاعات الجوية الإسرائيلية كانت فعّالة، ولم يلحق أي ضرر بكفاءة سلاح الجو، وإن طائراته والدفاعات الجوية ومراقبة الحركة الجوية تعمل بشكل طبيعي.

ووفقًا لمقطع فيديو تداوله ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن حطام صاروخ إيراني أدّى إلى مقتل شاب فلسطيني في مدينة أريحا في الضفة الغربية المحتلة، أثناء مروره في الشارع العام ما أدى إلى مقتله على الفور.

بنيامين نتنياهو

وفي أول تعليق لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على الضربة الإيرانية الصاروخية، قال "هاجمت إيران إسرائيل مرة أخرى بمئات الصواريخ، لقد فشل هذا الهجوم"، متوعدًا "لقد ارتكبت إيران خطأً كبيرًا، وسوف تدفع ثمنه".

وأضاف نتنياهو: "النظام في إيران لا يفهم تصميمنا على الدفاع عن أنفسنا وإصرارنا على الرد على أعدائنا، السنوار والضيف لم يفهما ذلك، ونصر الله وغيرهم لم يفهموا ذلك، وربما هناك من في طهران لا يفهم هذا"، سيفهمون أننا سنتمسك بالقاعدة التي وضعناها: "من اعتدى علينا سنعتدي عليه".