الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أمريكا لا تستبعد هجوما إسرائيليا على البرنامج النووي الإيراني

الرئيس نيوز

ذكرت وزارة الخارجية الأميركية، أنه يجب أن تواجه إيران عواقب بسبب هجومها على إسرائيل، دون أن تستبعد أن يكون البرنامج النووي الإيراني هدفًا محتملًا، حسبما ذكرت شبكة NBC NEWS.

وعند سؤاله بشأن ما إذا كان برنامج إيران النووي سيكون هدفًا مشروعًا للرد الإسرائيلي على طهران، قال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر: "لا أريد الحديث بشأن هذا الأمر، لكني أيضًا أريد أن أقول إنني لا أستبعد ولا أجزم بأي شي، لكني سأجيب على أي سؤال بهذا الخصوص، بأننا نحتاج للتشاور مباشرة مع شركائنا في إسرائيل خلال الأيام المقبلة.. يبدو واضحًا جدًا أن هذه الهجمات غير مقبولة، كما قلنا ذلك بوضوح قبل هذه الهجمات".

وأضاف: "من الواضح أن هذا كان تصعيدًا كبيرًا مرة أخرى من قبل إيران"، مضيفًا: "عندما ترى إيران وهي تشن هجمات على دولة أخرى، للدفاع عن منظمة إرهابية في نهاية المطاف، فهذا تصعيد. ولإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها"، وفقًا للشبكة.

وأوضح ميلر أن الولايات المتحدة ستنسق مع إسرائيل مباشرة في الأيام القادمة بشأن ردها، بالإضافة إلى التحدث مع شركاء آخرين في المنطقة بشأن الطريق للمضي قدمًا، رافضًا تحديد الدول، بخلاف الولايات المتحدة، التي تشارك في الدفاع عن إسرائيل من هجوم إيران.

ونفى ميلر تلقي الولايات المتحدة أي تحذير مسبق من إيران قبل هجومها على إسرائيل، وقال: "التقارير التي تفيد بأن طهران كانت على اتصال مباشر مع الولايات المتحدة قبل إطلاق الصواريخ، كاذبة تمامًا"، مبينًا أن واشنطن لديها مؤشرات على قرب وقوع الهجوم، لكن المعلومات لم تأت من الجانب الإيراني.

وأضاف: "لم نتلق أي نوع من التحذير من إيران بأنها ستشن مثل هذا الهجوم".