الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| تطورات الهجوم الصاروخي.. إيران تهدد بالمزيد وإسرائيل تتوعد بالرد والغرب يندد

الرئيس نيوز

في الوقت الذي يواصل فيه الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على غزة ولبنان، أطلقت إيران أكثر من 200 صاروخ على إسرائيل، ردًا على اغتيال قائدي حزب الله وحركة حماس، في ثاني هجوم من نوعه في غضون ستة أشهر تقريبًا.

وأكّد التلفزيون الرسمي الإيراني أنّ الحرس الثوري أطلق على إسرائيل 200 صاروخ، في هجوم قالت تل أبيب إنّها صدّته بـ"فعالية"، وتوعّدت بجعل الجمهورية الإسلامية "تدفع ثمنه"، وفق قولها.

من جانبه، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنّ الولايات المتّحدة "تدعم بالكامل" إسرائيل بعد الهجوم الذي شنّته عليها إيران مساء الثلاثاء بكمّ هائل من الصواريخ البالستية والذي تمّ "صدّه" وأثبت "عدم فعاليته"، حسب قوله.

من جهته، أشاد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان بالهجوم الصاروخي، معتبرًا أنّه "رد حاسم" على العدوان الإسرائيلي.

وفي المقابل، اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، إيران بأنها "ارتكبت خطأ كبيرًا الليلة وستدفع ثمنه".

واعتبر نتنياهو خلال اجتماع سياسي أمني، أن "النظام في إيران لا يدرك مدى تصميمنا على الدفاع عن أنفسنا وتصميمنا على الرد على أعدائنا"، موضحًا أن الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل، فشل.

وقال رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هليفي "سنختار متى سنجبي الثمن وسنثبت قدراتنا الهجومية الدقيقة والمفاجئة، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية".

وبينما اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أنّ الهجوم الإيراني على إسرائيل "غير مقبول على الإطلاق"، أعلن قصر الإليزيه أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "أدان بأشدّ العبارات الهجمات الجديدة التي شنّتها إيران على إسرائيل"، مشيرًا إلى أنّ باريس "حرّكت" الثلاثاء "قدراتها العسكرية في الشرق الأوسط للتصدّي للتهديد الإيراني".

وأدان رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر "بأشد العبارات" الهجوم الإيراني على إسرائيل، مؤكدًا مجددًا "التزام المملكة المتحدة الثابت" بأمن إسرائيل.

وأعلنت عمّان أنّ طائرات سلاح الجو الملكي وأنظمة الدفاع الجوي اعترضت العديد من الصواريخ والطائرات المسيّرة التي دخلت المجال الجوي الأردني.

من جانبها، أكّدت فصائل عراقية مسلحة أن "جميع القواعد والمصالح الأميركية في العراق والمنطقة ستكون هدفًا" لها في حال الهجوم على إيران، وذلك بعد أن نفذت طهران هجومًا صاروخيًا على إسرائيل.

ودعت الرئاسة الإيطالية لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، مجلس الأمن الدولي إلى تعزيز تفويض قوة الأمم المتحدة العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل) من أجل "تأمين الحدود" بين إسرائيل ولبنان.

وأدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "العملية البرية" التي أعلن جيش الاحتلال تنفيذها في لبنان ودعا الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى إلى وضع حد لإسرائيل من دون "إضاعة المزيد من الوقت".

من جانبها، أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة على مستوطنين متطرّفين إسرائيليين متّهمين بتأجيج العنف في الضفة الغربية المحتلة، في خضمّ الحرب في قطاع غزة.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه استدعى أربعة ألوية إضافية للمشاركة في مهمات على طول الحدود الشمالية، بعد إعلانه بدء عملية برية ضد مواقع لحزب الله في جنوب لبنان خلال الليل.

واستهدفت خمس غارات إسرائيلية على الأقلّ فجر الأربعاء الضاحية الجنوبية لبيروت، كما أفاد مصدر أمني، وذلك مع إعلان الجيش الإسرائيلي أنه يشنّ غارات جوية على أهداف تابعة لحزب الله في المنطقة.

واستشهد 55 شخصًا وأصيب 156 آخرون بجروح جراء غارات إسرائيلية على مناطق مختلفة من لبنان الثلاثاء، كما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية.

وقتل ستة إسرائيليين بالرصاص مساء الثلاثاء في عملية في مدينة تل أبيب بوسط إسرائيل، وفق ما أعلنت الشرطة الإسرائيلية، مضيفة أنّه تمّ "تحييد" المهاجمَين.