الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وكيل "إسكان النواب": الحديث عن الفقاعة العقارية أمر غير ممكن وما يحدث هو العكس

النائب طارق شكري
النائب طارق شكري

أكد النائب طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب أن الحديث عن الفقاعة العقارية في مصر أمر غير ممكن، مشيرا إلى أن ما يحدث في مصر هو العكس.

وقال شكري في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "التعريف البسيط للفقاعة العقارية قائم على أن يكون هناك سلعة عليها مزايدات ونحن لدينا العكس، المطورين لديهم طرح كثيف ولا يوجد أي مزايدة على الوحدات والمطورين يقدمون أفضل ما لديهم في ظل الإمكانيات الموجودة اليوم".

وأضاف: "هذه المعادلة لا تتسق ولا تتفق أصلا مع تعريف الفقاعة، الفقاعة تعني أن هناك شيء انتفخ بشكل غير طبيعي ثم تنفجر وانتفخت نتيجة وجود مزايدة ولكن ما يحدث لدينا العكس الوحدة تقيم بقيمتها السوقية نتيجة مدخلات الصناعة وهناك أقساط لسنوات طويلة تساعد على رفع قيمة الوحدة".

وتابع: "لا يوجد لدينا تمويل عقاري يذكر حتى يكون هناك أي مخاوف كما حدث في 2008 حين كانوا يملون العقار بـ 103% نسبة 100% للعقار و3% للفرش ولكن في مصر لدينا العكس المشتري يسدد من أمواله وبمعرفته وبالتالي هو حريص على أمواله".

وأوضح: "النقطة الأهم والأخطر أن العقار في مصر مطلوب كاحتياج حقيقي للزيادة السكانية ونعتمد في الأصل على المصريين".

وواصل: "التغير الذي حدث في سعر الصرف أدى إلى ارتفاع أسعار بشكل لا إرادي وهو ما جعل المطور يأخذ هذا الأمر على عاتقه ويقوم بتقسيط الوحدات للناس حتى يحدث تلاقي بين القدرة والرغبة".

وذكر: "الأسعار والطرح الموجود يلاقي استحسان كبير من الناس والمبيعات هذا العام أكثر من مبيعات العام الماضي".