الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد تسجيل زلزال رابع.. أستاذ استشعار عن بعد يحذر من السد الإثيوبي

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور هشام العسكري استشار الاستشعار عن بعد بجامعة تشابمان الأمريكية، أن الزلازل التي تضرب إثيوبيا مؤخرا قد تكون مؤشر على زلزال كبير.

وقال العسكري في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "نتحدث عن الدولة رقم 1 في أفريقيا من حيث النشاط الزلزالي والنشاط البركاني وأن نشاهد هذه الأشياء شيء متوقع وطبيعي".

وأضاف: "الفكرة أصبحت في كثرة تردد الزلازل وتبعاتها وحين تحدث حركات بهذا الشكل خلال فترات متقاربة ذلك يجعلنا ننظر إلى سرعة التقارب وربما تكون كل الزلازل التي شاهدناها عبارة عن مؤشر لزلزال قد يكون أكبر بكثير من الأيام الماضية".

وتابع: "كثرة حدوث هذه الحركات حاليا في الفترات المتقاربة وقوة الزلزال تزيد على مقياس ريختر ذلك مؤشر على أنه خلال عدة أيام نجد زلزال أشد قسوة مما حدث، الزلزال لو اقترب بشكل أكبر للمنطقة المتاخمة لبحيرة سد النهضة سوف يكون هناك تضرر بالغ للسودان".

وأكمل: "الفترات المتاحة للعامل مع هذا الكم الهائل من الماء قبل الوصول إلى سد سد الروصيرص لن يكون هناك سوى عدة ساعات وسد الروصيرص لن يستوعب أكثر من استيعابه وقدره استيعابه 10 مليار متر مكعب".

وواصل: "أي كمية مياه تتدفق بشكل مفاجئ من إثيوبيا للسودان سيكون لها أثر بالغ لو لم يتم التعامل معها بشكل أولي قبل حدوث شيء، نحن نتابع ونراقب من خلال البيانات والتحليلات".

وضرب زلزال رابع على بعد 600 كم شرق من سد النهضة في إثيوبيا، و150 كم من العاصمة أديس أبابا، فجر اليوم 30 سبتمبر 2024 الساعة 5:44 ص بتوقيت القاهرة.

وبلغت قوة الزلزال 4.5 درجة على مقياس ريختر على عمق 10 كم، وهو الرابع بعد 3 زلازل آخرها وقع منذ 3 أيام بقوة 4.9 درجة يوم 27 سبتمبر الجاري.