الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد اغتيال حسن نصر الله.. هل تصعد إيران وحزب الله ضد إسرائيل؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور بشير عبد الفتاح، المحلل السياسي ومستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية أن إيران لا ترغب في الدخول بحرب مع إسرائيل.

وقال عبد الفتاح خلال برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "هناك حالة من الارتباك الشديد تنتاب المشهد الإعلامي والسياسي العربي جراء ما يجري لأن وطأة الضغط الإسرائيلي كانت كثيفة للغاية ضربات موجهة ومتلاحقة وكان هناك حالة من الجدل السياسي بشأن وضع المقاومة ضد إسرائيل في العالم العربي سواء كان في إسرائيل أو لبنان أو سوريا والعراق واليمن خاصة بعد خلط الأوراق بعد تورط حزب الله وحماس في الاضرار بالأمن القومي لمصر عام 2011".

وأضاف: "مصر دائما تتسامى فوق الصغائر ودائما تتسامح اعتقد أن التسامح المصري لا يوجد له مثيل في دولة عربية أخرى وهذا قدرنا على المستوى الرسمي والشعبي ولكن نحن بحاجة لاعادة النظر في مواقفنا وحساباتنا".

وتابع: "قد نختلف أو نتفق مع الفاعلين دون الدولة في العالم العربي الذين كانوا يتصدون لإسرائيل بشكل أو أخر قد نختلف أو نتفق معهم سياسيا وايدلوجيا ولكنهم كانوا أوراق استراتيجية مهمة في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي ويكفي أن الداخل الإسرائيلي لم يشهد اختراقا صاروخيا وبالمسيرات ولم يجبر الإسرائيليين على الدخول للملاجئ منذ حرب أكتوبر 1973 ألا من خلال هذه المقاومة التي يجب أن تدرسها أجهزة المخابرات في العالم العربي".

وواصل: "اتفقنا أو اختلفنا معها هي تجربة سرية ويجب الوقوف عندها ودراستها بدقة في العامل مع الاحتلال الصهيوني خاصة في نظرية توازن الرعب أو الردع علينا أن ننحي الاعتبارات الأيدلوجية جانبا وأن نقدر الأمور حق قدرها فيما يتعلق بالبعد الاستراتيجي وأن نضع في الحسبان دائما أن أي اختراق للأمن القومي الإسرائيلي هو انجاز".

وذكر: "باعتقادي أن الأمور لن تمضي نحو مزيد من التصعيد لأن مفتاح التصعيد هو إيران وإيران قررت بيع حزب الله من البداية، خطاب الرئيس الإيراني الجديد الذي القاه في الأمم المتحدة كان تصالحيا وانفتاحيا مع الغرب حين تحدث عن الأخوة الأمريكيين ولأول مرة قال دولة إسرائيل ولم يقل العدو الصهيوني ويتحدث عن مفاوضات مع الغرب وأن إيران لا تريد التصعيد".

واختتم: "هذا الخطاب في الوقت الذي كان يلقي حسن نصر الله حتفته مع قيادات حزب الله يشي بأن إيران تتجنب التصعيد والمواجهة المباشرة مع إسرائيل وتتجنب غضب الولايات المتحدة وتبحث عن صفقة ولا تريد أن تتورط في حرب مع إسرائيل".