السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

التمثيل التجاري: استثمارات المشروعات المشتركة مع أمريكا تتخطى 9.5 مليار دولار

الرئيس نيوز

أكد الوزير المفوض يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري ورئيس الأمانة التنسيقية للعلاقات التجارية المصرية الأمريكية، على أهمية الاتفاق الإطاري بين البلدين، مشيرًا إلى دوره في تنسيق المواقف التجارية المصرية وعرضها بشكل جماعي ومؤسسي خلال المفاوضات مع الجانب الأمريكي.

جاء ذلك خلال الاجتماع التحضيري لمناقشة ومتابعة الموضوعات المطروحة في إطار الاتفاق الإطاري للتجارة والاستثمار.

يأتي ذلك في إطار التحضير للجولة السادسة من مباحثات الاتفاق الإطاري للتجارة والاستثمار بين مصر والولايات المتحدة والمقرر عقدها بالعاصمة واشنطن الشهر المقبل

وأوضح الواثق بالله ضرورة استمرار هذا الإطار كمنصة أساسية لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مقترحًا توسيع افاق واطر التعاون لزياده حجم المنفعة المتبادلة وكذا حجم التجارة والاستثمار بين الجانبين

تم خلال الاجتماع استعراض ملامح العلاقات الاقتصادية المصرية الأمريكية وكذا التبادل التجاري بين الجانبين والذى وصل الى نحو 7 مليارات دولار عام 2023، كما تخطى إجمالى استثمارات المشروعات المشتركة بين الجانبين نحو 9.5 مليار دولار.

وشارك فى هذا الاجتماع السفير سامح أبو العينين مساعد وزير الخارجية والوزير المفوض عبير كمال، مدير شئون  الأمريكيتين بالتمثيل التجارى ومحمد قاسم رئيس جمعية المصدرين المصريين.

كما شارك في الاجتماع ممثلون عن وزارة الخارجية،  وزارة القوى العاملة،، وزارة الطيران المدني، قطاع الاتفاقيات التجارية بالوزارة، ووحدة المناطق الصناعية المؤهلة “QIZ“، الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، الحجر الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الهيئة القومية لسلامة الغذاء، الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مصلحة الضرائب المصرية، مصلحة الجمارك، واتحاد الصناعات المصرية.

ومن جانبه أكد  السفير سامح أبو العينين مساعد وزير الخارجية للشؤون الأمريكية على زخم العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة، وقام باستعراض نتائج اللجنة الاقتصادية المشتركة بين الجانبين المصري والأمريكي، والتى انعقدت فى واشنطن يومي 4و5 سبتمبر 2024، وكذلك جلسات الحوار الاستراتيجي المنعقدة بالنصف الثاني من الشهر الجاري.

واستعرض محمد قاسم، رئيس جمعية المصدرين المصريين (Expolink)، عددًا من المقترحات لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والولايات المتحدة، مشيرًا إلى أن السوق الأمريكية تعد من أكبر الأسواق.

وأشار إلى أهمية التباحث مع الجانب الأمريكي حول ضخ استثمارات في مجالات الصناعات الدوائية، صناعة السيارات، الطاقة المتجددة، والذكاء الاصطناعي.

وشدد الحضور على أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر والولايات المتحدة من خلال اتفاق “التيفا”، مع التركيز على استثمار فرص التعاون في المجالات ذات الأولوية بما يساهم في تعزيز التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين البلدين.