الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يحضر للسيناريو الأسوأ

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد إلياس حنا، الخبير العسكري أن حزب الله قام بتوسيع هجماته الصاروخية، لتشمل حيفا وتل أبيب، مشيرًا إلى أن هناك تغيير في العمق والاهداف.

وقال حنا في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "حزب الله تخطى موضوع العمق ووصل تقريبًا إلى تل أبيب وإلى حيفا، المسافة بين الحدود وحيفا تقريبا 50 كم وبين الحدود وتل أبيب 110 كم، وهو ما يعني أن هناك تغيير في العمق والأهداف".

وأضاف: "حزب الله يعتبر أن الموساد هو من خطط للتفجيرات ويعرف أن الفكر الإسرائيلي العسكري يرتكز على المعلومة والوحدة 8200 هي مسؤولة عن جمع المعلومات والأهداف، التي يستهدفها حزب الله حتى الآن هي أهداف عسكرية وهو ما يعني أن حزب الله لا يريد الحرب فعليا".

وتابع: "بين 2006 والواقع الحالي الأمر مختلف تمامًا وفي 2006 لم تكن هناك حربا في غزة وسمح لإسرائيل بخوض معركة 34 يوم وفشل الاحتلال في المعركة البرية واليوم الوضع مختلف تماما".

وواصل: "في الأمور العسكرية يتم تحضير السيناريو السيء عله يأتي الجيد وعلى حدود لبنان هناك 4 فرق عززت بفرقتين واستدعى من الاحتياطي لواءين وهو تحضير للسيناريو السيء والحرب البرية يعني قتال حزب الله وأمين عام حزب الله قال هذه فرصة لنا".

وأوضح: "جيش الاحتلال يريد من منطقة الخط الأزرق وحتى النبطية التدمير الكامل ورفع الثمن على حزب الله، وبالتالي جعل المنطقة غير قابلة للسكن ومن ضمن عقيدة إسرائيل، هي الاندفاع وضرب كل البنية التحتية إلى أن يصل إلى درجة عدم قدرة على القتال".

وذكر: "بالرغم من التقدم التكنولوجي لعتاد جيش الاحتلال ولكن عامل الطقس، هو أساسي وجنوب لبنان مناطق جبلية فيها جبال ووديان وغيوم والأمر يختلف تماما عن غزة، التي لا يوجد فيها جبال، واليوم لا يمكن لإسرائيل أن تخسر أمام لاعب من خارج إطار الدولة مرتين".