الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

استشاري مناعة: بكتيريا الإيكولاي موجودة في الأمعاء.. ولكن هناك فصائل تسبب مشكلات

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، أن بكتيريا الإيكولاي جزء منها موجود في أمعاء البشر في كل العالم، ولكن هناك فصائل منها تسبب مشكلات معوية.

وقال الراوي، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "البكتريا تنتقل عبر البراز الملوث أو الغذاء أو المياه الملوثة بالبكتريا بشكل زائد عن المعدل الطبيعي لأنها موجودة في المياه بنسب قليلة".

وأضاف: "الكلور الطبيعي يقضي على البكتيريا بنسبة كبيرة ونحن نقيس المياه بنسبة تواجد الإيكولاي، نقيس جودة المياه بنسبة الإيكولاي الموجودة فيها، وبالتالي وجود الكلور في المياه أو عدم تلوث المياه قد يكون أحد الأسباب، والغذاء قد يكون أحد الأسباب، الخضروات الملوثة واللحوم النية وهي متعايشة في الأبقار والثدييات".

وتابع: "إذا زادت البكتيريا في المياه أو الطعام أو حدث تلوث ببعض الفصائل التي تسبب الضرر الطبي تحدث المشكلة ولكن البكتيريا موجودة في أمعاء كل البشر والثدييات".

وعن أعراض الإصابة ببكتيريا إيكولاي، قال الحداد: "حال الإصابة بالبكتيريا يصاب المريض بتقلصات وارتفاع الحرارة والقيء والترجيع والإسهال المائي الجديد، وقد يصل الموضوع إلى الجفاف لو لم يحصل المصاب بالمحاليل لأن أحد مخاطرها هي الإصابة بالفشل الكلوي أو النزيف".

وذكر: "أول شيء في العلاج شرب المياه النقية والإكثار من السوائل والحصول على المضادات الحيوية، ويجب أن يعوض الجسم السوائل التي تم فقدها بصورة سريعة حتى لا تتأثر بعض أجهزة الإنسان ومن ضمنها الكلي".