الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ما هي بكتيريا "إي كولاي" المسببة لحالات التسمم والنزلات المعوية بأسوان؟

الرئيس نيوز

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، أن تحليل عينات المياة في أسوان، أظهرت أن السبب في حالات التسمم والنزلات المعوية في أسوان يعود إلى الإصابة بالبكتيريا الإشريكية القولونية (E. coli).

وقال وزير الصحة،  خلال مؤتمر صحفي في محافظة أسوان، إن أول ظهور لحالات النزلات المعوية بمحافظة أسوان كان في 16 سبتمبر الجاري، لكن كانت هناك حالات ترددية على المستشفيات وتحديدًا من قرية أبوالريش بدأت منذ 11 سبتمبر.

وأضاف أن العدد بدأ من 8 حالات ثم 22 حالة بعد يوم 16 سبتمبر، حتى وصلت جميع الحالات الترددية إلى 480 حالة حتى الآن، مشيرا إلى أن الحالات كانت تعاني من أعراض إسهال، غثيان، قيء، مغص، حيث تم حجز 68 حالة أما باقي الحالات كانت لا تستدعي الحجز، حيث تم إعطائهم العلاج المناسب والتوصية الطبية باستكمال العلاج بالمنزل.

وفقًا لنتائج التحاليل التي أعلنتها وزارة الصحة، تعد الأسباب المرتبطة بتفشي هذه البكتيريا في أسوان ناتجة عن التلوث المحتمل للمياه أو الطعام.

ما هي هي بكتيريا إي كولاي؟

تعيش البكتيريا الإشريكية القولونية بصورة طبيعية في أمعاء البشر الأصحاء والحيوانات، ومعظم أنواع الإشريكية القولونية غير ضارة، أو تسبب إسهالًا لفترة قصيرة نسبيًا، ولكن توجد بضع سلالات خطيرة منها مثل الإشريكية القولونية O157:H7، التي يمكن أن تتسبب في تقلصات شديدة في المعدة والإسهال والقيء.

قد تتعرض للإصابة بالإشريكية القولونية من الماء أو الطعام الملوثين بالبكتيريا، خاصةً الخضراوات النيئة، واللحم المفروم غير كامل الطهي، غالبًا يتعافى البالغون الأصحاء من عدوى الإشريكية القولونية من النوع O157:H7 في غضون أسبوع، لكن الأطفال وكبار السن أكثر عُرضةً لخطر الإصابة بشكل مهدد للحياة من أشكال الفشل الكلوي جراء الإصابة بالعدوى.

أعراض الإصابة بالبكتيريا الإشريكية القولونية

أوضح وزير الصحة أن العديد من سكان أسوان الذين أصيبوا بالنزلات المعوية قد عانوا من الأعراض التي ترتبط عادة بعدوى E. coli، وتظهر الأعراض غالبًا بعد 2-5 أيام من التعرض للبكتيريا، تشمل أبرز الأعراض:

الإسهال الحاد

قد يكون الإسهال مائيًا أو دمويًا، وهو أحد الأعراض الرئيسية للإصابة.

آلام البطن

يعاني المرضى من تقلصات شديدة في منطقة البطن، وغالبًا ما تكون مصحوبة بالانتفاخ.

الغثيان والتقيؤ

يشعر المصابون بالغثيان وقد يتطور الأمر إلى التقيؤ.

الحمى الخفيفة

قد ترتفع درجة الحرارة بشكل طفيف لدى بعض المرضى.

الجفاف

نتيجة فقدان السوائل بسبب الإسهال والتقيؤ، قد يعاني المصاب من أعراض الجفاف مثل الشعور بالعطش الشديد وجفاف الفم.