الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق 19 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزير الاقتصاد اللبناني: الإسرائيلي مُصر على جر لبنان وحزب الله إلى حرب مفتوحة

أرشيفية
أرشيفية

أكد أمين سلام وزير الاقتصادي اللبناني، أن الـ 48 ساعة الماضية كانت صعبة، مشيرا إلى أن الأمور تأزمت في ظل الغارات الإسرائيلية على لبنان.

وقال سلام في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الأمور تأزمت وتطورت إلى حد كبير، وهناك تطورات جدية تنذر بتوسع أكبر خاصة أن الجانب الإسرائيلي من كل الرسائل التي خرجت منذ مساء الأمس حتى صباح اليوم تؤكد أن الجانب الإسرائيلي لديه كل النية بتوسيع الحرب وتهديد بالدخول إلى الجنوب اللبناني".

وأضاف: "لم يتعظ أبدا الجانب الإسرائيلي بأي من الرسائل التي أرسلتها لبنان وأرسلها حزب الله بنية الوصول إلى حل سلمي يبدو أن القرار اتخذ بتوسيع الحرب شمالا لتحقيق انتصار لم يتمكنوا من تحقيقه في غزة، ويبدو أن الهدف لبنان ورقعة الحرب تتوسع خلال ساعات وليس أيام".

وتابع: "إسرائيل تغامر كثيرا تجاه مصالحها والمنطقة والإقليم الجميع حذر أن هذه الحرب كما سمعنا من الجانب الإيراني أن هناك التزام بتوجيه ضربة إلى إسرائيل، إسرائيل أخذت موقف حرب أحادي وإسرائيل لديها كل نية ونحن نعلم هذه النية بعدما قامت إسرائيل باستخدام مكثف للقنابل العنقودية والتي تخلق بحكم خطورتها مناطق غير أهلة بالسكان".

وأوضح: "تساءل الكثيرون عن الهدف من القنابل العنقودية أنها تقتل البشر والحجر وتلوث الحياة والأرض ونحن نعلم أن إسرائيل تسعى لخلق المسافة التي تطالب بها إسرائيل على الحدود اللبنانية ودفع حزب الله إلى جنوب نهر الليطاني".

وواصل: "كل ما حصل حتى بشاهدة أكبر دول العالم أن حزب الله كان منضبطا بشكل فاجئ الجميع حتى هذه اللحظة، حتى طلبات الدولة واقتراحاتها التهدئة لحزب الله وغيره أدت لالتزام كامل بقواعد الاشتباك وحتى الساعة نرى أن قواعد الاشتباك مازالت ضمن ضربات حزب الله ولكن الإسرائيلي مصر أن يجر لبنان وحزب الله إلى حرب مفتوحة".

واختتم: "بعد ما حدث في الأيام الأربعة الماضية نعتقد أن صبر حزب الله وصبر اللبنانيين جميعا وهم يقوموا بكل الوسائل لجر لبنان وحزب الله للحرب الشاملة والساعات القادمة دقيقة جدا وما زلنا حتى هذه اللحظة نتأمل ونقوم بجهود دبلوماسية لمحاولة الوصول إلى تهدئة".