السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الأعلى للطرق الصوفية": صلاح التيجاني تقدم بطلب لتشكيل طريقة جديدة ورفضناه

صلاح الدين التيجاني
صلاح الدين التيجاني

أكد أحمد قنديل المتحدث باسم المجلس الأعلى للطرق الصوفية، أن صلاح الدين التيجاني المتهم بالتحرش بعدد من السيدات ليس شيخا للطريقة التيجانية، مشيرا إلى أن للطريقة شيخ معتمد لدى المشيخة العامة للطرق الصوفية.

وقال قنديل في مداخلة مع برنامج "خط أحمر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "هناك 4 نقاط مهمة جدا بشأن القضية، الواقعة حاليا لدى النيابة والقضاء سوف يأخذ مجراه ونحن نحترم القانون وما سوف يسفر عنه".

وأضاف: "المشيخة العامة للطرق الصوفية لديها أكثر من 75 طريقة والمشيخة أعلنت أن شيخ الطريقة التيجانية المعتمد من المشيخة، والممثل للتيجانية هو الشيخ محمد الحافظ التيجاني".

وتابع: "الشيخ صلاح الدين كان يتبع الطريقة التيجانية وتقدم بطلب للمشيخة للخروج بطريقة أخرى في 2017 ولكن المجلس رفض الفكرة احتراما لعدم انشقاق الطريقة التيجانية".

وأكمل: "الشيخ صلاح الدين ليس شيخ الطريقة التيجانية وهناك شيخ معتمد رسميا والموضوع حاليا في تحقيقات النيابة، وكلنا نمتثل للقانون، التصوف منهج روحي والمشيخة العامة للطرق الصوفية كان لها دور تنويري بمشاركة علماء الدين وشيوخ التصوف مثل الدكتور علي جمعة والدكتور أحمد عمر هاشم، ويتم تنظيم مجال علمية وندوات بصفة أسبوعية والهدف منها التأكيد على الدور العلمي للطرق الصوفية وحث الطرق على مزاولة نشاطها الصوفي والمعتمد".

وواصل: "الطرق الصوفية مدارس دينية في التزكية والتربية وجميعها مبنية على كتاب الله وسنة الرسول وهي لها دور تنويري تقوم به".