الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"المسؤولية الطبية" أبرزها.. أولويات لجنة الصحة بـ"النواب" في دور الانعقاد الخامس

النائبة إيرين سعيد
النائبة إيرين سعيد

قالت الدكتورة إيرين سعيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن قانون المسؤولية الطبية يُعتبر من أهم أولويات اللجنة خلال دور الانعقاد الخامس والأخيرة من الفصل التشريعي الثاني.

وأكدت في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز"، أن الغرض من هذا القانون هو وضع حدود واضحة بين الأطباء والمرضى، حيث كانت الأخطاء الطبية، سواء كانت غير مقصودة أو ناتجة عن إهمال، تُعالج دون وجود إطار قانوني منظم. 

أوضحت أن القانون سيفصل بين الأخطاء الطبية الناتجة عن إهمال، والمضاعفات التي قد تحدث نتيجة ردود فعل طبيعية لبعض العمليات أو العلاجات، حتى وإن كان الطبيب قد قام بعمله بشكل كامل.

صيادلة الامتياز 

وتابعت أنه لا يمكن معاملة الأطباء الذين يعملون بمهنية بنفس الطريقة التي يُعامل بها المجرمون الذين يتعمدون الإضرار بالآخرين، مشيرة إلى أن وجود قانون خاص بهذا المجال ضروري لحماية حقوق المرضى والأطباء على حد سواء، وتوفير آلية قانونية للمرضى للحصول على حقوقهم عند حدوث أخطاء.

وأضافت أن من ضمن الأولويات الأخرى للجنة، حل المشكلات التي تواجه العاملين في المجال الصحي بشكل عام، بما في ذلك مشاكل صيادلة الإمتياز، معلنه أنها ستتقدم بطلب إحاطة خلال دور الانعقاد الخامس لعقد جلسة استماع مع وزارتي التعليم العالي والصحة، لحل مشاكل دفعة الامتياز وتوفير مكافأة مالية لهم دون دفع مصروفات.