الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"مشعل" يؤكد تغيّر موقف بايدن حول بقاء "حماس" بعد الحرب

الرئيس نيوز

توقع رئيس حركة "حماس" في الخارج خالد مشعل أن تلعب الحركة دورا حاسما في قطاع غزة بعد الحرب، مؤكدا أنه قبل 7 أكتوبر كانت غزة تموت ببطء في سجن كبير و"أردنا التخلص من هذا الوضع".

وفي مقابلة مع "نيويورك تايمز" بالعاصمة القطرية الدوحة، قال مشعل: "حماس تنتصر في الحرب وستلعب دورا حاسما في مستقبل غزة.. لها اليد العليا. لقد ظلت صامدة وأدخلت الجيش الإسرائيلي في حالة من الاستنزاف".

وأضاف: "إن منطق "حماس" بسيط – النصر يعني ببساطة البقاء، وعلى الأقل في الوقت الحالي، تمكنت من القيام بذلك، حتى لو كانت ضعيفة للغاية".

وفي المقابلة، أوضح مشعل أن مسؤولي "حماس" ليسوا على عجلة من أمرهم لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار مع إسرائيل "بأي ثمن"، ولن يتخلوا عن مطالبهم الرئيسية بإنهاء الحرب وانسحاب الجيش الإسرائيلي.

وأشار إلى أن موقف الرئيس الأمريكي جو بايدن لا يشبه موقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بوجوب "القضاء على حماس"، وأنه لم يعد يتحدث عن "القضاء عليها"، وقد شاركت الولايات المتحدة وإسرائيل في مفاوضات غير مباشرة مع "حماس".

وأردف: "فهمنا ذلك على أنه يعني أن الولايات المتحدة تعترف بأن "حماس" لن تذهب إلى أي مكان.. لم تكن الرؤية الإسرائيلية الأمريكية تتحدث عن اليوم التالي للحرب، بل عن اليوم التالي لرحيل "حماس"، في إشارة إلى الموقف الأولي من جانب إسرائيل والولايات المتحدة.

"والآن، تقول الولايات المتحدة: "نحن ننتظر رد حماس.. إنهم يعترفون بالحركة".. حسب ما ذكره مشعل.

وقال مشعل: "إن افتراض عدم وجود "حماس" في غزة أو التأثير على الوضع هو افتراض خاطئ"، مؤكدا أن الفلسطينيين وحدهم هم من سيحددون الترتيبات الخاصة بالمنطقة.

واعترف بأن الهجوم الإسرائيلي بعد الـ7 من أكتوبر تسبب في دمار هائل ولكنه "ثمن" يجب على الفلسطينيين أن يدفعوه من أجل الحرية.

وعند سؤاله عن كيفية مساعدة هجوم الـ7 أكتوبر الذي قادته "حماس" في تحسين الوضع في ظل الدمار الذي لحق بقطاع غزة، أصرّ مشعل على أن الأمر لم يكن يتعلق بتحقيق نصر عسكري على إسرائيل بقدر ما كان يتعلق بجعلها تدرك أن سياساتها غير مستدامة.