الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| رغم الارتفاع العالمي.. أسعار الذهب تتراجع محليًّا مدعومة بحالة الركود

الرئيس نيوز

قفز سعر أوقية  الذهب في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 في البورصات العالمية محققا 2581 دولارا للشراء، مقابل 2579 دولارا نهاية تعاملات أمس، وسط ترقب قرار الفيدرالي الأمريكي بشأن خفض أسعار الفائدة، وهو الأمر الذي يدعم الذهب بقوة للحفاظ على المدخرات وسط تراجع الدولار وعائدات سندات الخزانة الأمريكية. 

محليًّا، انخفضت أسعار الذهب ولم تتأثر بالارتفاعات العالمية، مدعومة بالركود المحلي الكبير واستقرار أسعار الصرف ووفرة المعروض النقدي الدولاري، والأنباء الاقتصادية الإيجابية حول وجود صفقات مزمعة مع الجانب السعودي منها "رأس بناس" على البحر الأحمر على غرار صفقة "رأس الحكمة" والتي أعادت للجنيه المصري توازنه أمام الدولار.

وتوقع هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب، انخفاضات مقبلة في سعر المعدن الأصفر مع تحسن موقف الجنيه المصري مقابل الدولار.

أسعار الذهب اليوم

وقال المهندس سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة آي صاغة لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب بالأسواق المحلية شهدت حالة من التذبذب المحدود، حيث تراجعت الأسعار بنحو 10 جنيهات ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3470 جنيها وسجل عيار 24 سجل 3966 جنيها  وجرام الذهب عيار 18 سجل 2974 جنيها.

وكانت أسعار الذهب بالأسواق المحلية، قد ارتفعت بنسبة 2.5 %، وبقيمة 85 جنيهًا خلال تعاملات الأسبوع الماضي، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3395 جنيهًا، ولامس مستوى 3500 جنيه، واختتم التعاملات عند مستوى 3480 جنيهًا، في حين ارتفعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية، بنسبة 3.3 %، وبقيمة 82 دولارًا، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2497 دولارات، ولامست مستوى 2585 دولارًا واختتمت التعاملات أمس عند مستوى 2579 دولارًا.

وحقق الذهب عالميا أرباحًا بقيمة 520 دولارًا، وبنسبة 25.3 % منذ بداية العام، بفعل توقعات إنهاء دورة التشديد النقدي من قبل الفيدرالي الأمريكي، وتزايد مشتريات البنوك المركزية، والطلب القوي على الملاذ الآمن بسبب الصراعات في الشرق الأوسط.

أوضح إمبابي، أن الرهانات على خفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، ستظل داعمة لأسعار الذهب، وسط إشارات إلى أن التضخم في الولايات المتحدة آخذ في الانحسار.

لفت إلى أن الأحداث الجيوسياسية، وتصاعد وتيرة الحرب في منطقة الشرق الأوسط، بجانب الحرب بي روسيا وأوكرانيا، مازالت داعمة للذهب بشكل كبير، إذ يلجأ المستثمرون للذهب للتحوط وقت الأزمات الاقتصادية والحروب.