الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الحكومة يوضح أهمية لقاء رئيس الوزراء مع الأمير محمد بن سلمان

أرشيفية
أرشيفية

كشف المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء تفاصيل لقاء رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي بالأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي.

وقال الحمصاني في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "اللقاء كان في غاية الأهمية وتم التأكيد خلاله على الشراكة والعلاقات التاريخية القوية بين البلدين والزيارة جاءت كتتويج للمقابلات والاجتماعات الهامة التي عقدت خلال الزيارة وتم مناقشة مجمل الأوضاع والتطورات الإيجابية والمشاورات التي تمت خلال الزيارة وعلى رأسها نجاح الطرفين في انهاء المفاوضات على المستوى الفني الخاصة باتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المشتركة".

وأضاف: "تم استعراض ما تم التوصل إليه من فرص استثمارية ما بين الطرفين سواء في مجال الصناعة أو المجالات الأخرى مثل الزراعة وكذلك العديد من المجالات وعلى رأسها الطاقة الجديدة والمتجددة وكان هناك شق هام من الاجتماع يتناول فرص جذب الاستثمارات وتسهيل الاستثمارات المشتركة وخاصة العمل على تذليل أي معوقات أمام الاستثمار السعودي في مصر".

وتابع: "اللقاء كان شامل ويتناول كافة أوجه العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين وعكس وأكد على مكانة العلاقات بين البلدين".

وواصل: "صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان أعلن أمام السيد رئيس مجلس الوزراء أنه وجه صندوق الاستثمارات العامة السعودي للقيام كمرحلة أولى بتوجيه استثمارات إلى مصر تبلغ 5 مليار دولار وهذا الامر يعكس إدراك الاشقاء في المملكة العربية السعودية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان على الفرص الكبيرة المتاحة للاستثمار في مصر والفرص التي يمكن استغلالها لتوثيق العلاقات بين الجانبين".

وأوضح: "اتفاقية حماية الاستثمارات تتضمن بعض التيسيرات والإجراءات المرتبطة بتشجيع وحماية الاستثمارات المشتركة بين الجانبين وسيتم بعد انتهاء المفاوضات على المستوى الفني اتخاذ الإجراءات لتوقيعها ثم القيام بالإجراءات الدستورية سواء في المملكة العربية السعودية أو مصر للتصديق على الاتفاقية ودخولها حيز النفاذ".

واختتم: "الاتفاقية تأتي ذات أهمية خاصة لأنها تشجع وتعطي دفعة للاستثمارات المشتركة وتأتي على خلفية جهود البلدين لعقد المجلس التنسيقي الأعلى بين البلدين خلال الشهر المقبل او الأسابيع المقبلة على أكثر تقدير بحيث تكون هذه الاتفاقية باكورة التعاون".