الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وكيل محلية النواب: الحكومة لم تبلغنا بوجود خطة لتخفيف أحمال الكهرباء

أرشيفية
أرشيفية

أكد النائب وفيق عزت، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن الحكومة لم ترسل إلى المجلس خطة لتخفيف أحمال الكهرباء خلال الفترة المقبلة.

وقال “عزت” في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "نتمنى من الحكومة ألا تلجأ مجددًا لتخفيف الأحمال وخاصة مع بداية العام الدراسي والمواطن عانى الكثير من تخفيف الأحمال وكانت لفترة وكنا نحمل هم الظروف".

وأضاف: "أرى أن الأمور تحسنت وأتمنى من الحكومة ألا تلجأ لتخفيف الأحمال مجددًا وأن تلجأ لأساليب أخرى مثل ترشيد الاستهلاك في المصالح الحكومية، والوزارة بدأت في نقطة أيضًا مثل وضع العداد الكودي بدلا من الممارسات وبدأت الحكومة في تركيب عدادات كودية يتم حساب المواطن من خلالها على الاستهلاك الحقيقي".

وتابع: "حتى الآن الحكومة لم تعرض على مجلس النواب خطة لتخفيف الأحمال ولكن الحكومة وعدت أمام المجلس بحل مشكلة تخفيف الأحمال خلال 6 أشهر وأظن 6 أشهر انتهت وأظن أن الحكومة لن تلجأ لتخفيف الأحمال مرة أخرى، وهو ما نتمناه جميعًا".

وعلى الرغم من التصريحات السابقة للحكومة بأنه سيتم وقف تخفيف الأحمال حتى منتصف شهر سبتمبر، إلا أن مصادر حكومية بقطاع الكهرباء أكدت لـ “الرئيس نيوز" أنه لم يتخذ قرار بشأن بدء تنفيذ الخطة، وما إذا كان سيتم تنفيذها في الموعد السابق تحديده أو سيتم تغييره.

وذكرت المصادر، إن هناك عدة سيناريوهات منها عودة تخفيف الأحمال بواقع ساعة يوميًا فقط مع جدول منتظم، أما السيناريو الثاني عودة تخفيف الأحمال لساعتين. 

والسيناريو الثالث هو إرجاء القرار خاصة مع انتظام شحنات الغاز المسال وقرب تراجع حجم الاستهلاك مع اعتدال درجات الحرارة وضبط كميات الاستهلاك من خلال خفض معدل سرقة التيار الكهربائي والممارسات.