الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا اضطرت إثيوبيا إلى فتح بوابات سد النهضة وتمرير المياه لمصر والسودان؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، أن إثيوبيا اضطرت إلى فتح بوابات سد النهضة لمرور المياه بعد امتلاء البحيرة وعدم تشغيل التوربينات.

وقال شراقي في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "بالنسبة للتخزين الخامس هذا العام في سد النهضة كان الأخير وبدأ في 17 يوليو وانتهى يوم 5 سبتمبر وانتهى بشكل مختلف عن المرات السابقة والبحيرة ارتفعت ووصلت إلى منسوب بوابات المفيض".

وأضاف: "بوابات المفيض تفتح عندما يتم ملئ السد ورئيس الوزراء الاثيوبي أعلن يوم 24 أغسطس فتح البوابات وأن هناك 10 مليار متر مكعب اعتقدنا أنه سيتم تخزينها العام القادم وبعد 4 أيام اغلقت البوابات واعتقد أن ذلك كان رد فعل على وصول الطائرات المصرية إلى الصومال".

وتابع: "قلنا إنهم سوف يضطروا إلى فتح البوابات اجباريا وفتحت البوابات ليمر 400 مليون متر مكعب يوما وتم تخزين 19 مليار متر مكعب".

وأوضح: "تم تركيب اثنين من التوربينات وكان هناك اثنان اخرين تم تركيبهما في السابق ولكن فوجئنا ان التوربينات الأربعة متوقفة وأصبحت لا تمر إلا من بوابات المفيض وحين وجدت السودان البوابات مفتوحة قاموا بفتح البوابات أيضًا ووصلت المياه إلى السد العالي".

وذكر: "هناك 19 مليار متر مكعب من المياه تم حجزها هذا العام ولو عملت التوربينات سوف تأتي هذه الكمية من المياه ولو لم تفتح سوف تضطر إثيوبيا إلى فتح البوابات مرة أخرى في الربيع القادم، لأن البحيرة ممتلئة ولابد من تفريغها لاستقبال المياه الجديدة".

واختتم: "الأمور مستقرة حاليًا في مصر السد العالي حمي مصر بالفعل هذا العام والأعوام السابقة والمشروعات التي قامت بها مصر حافظت على وجود احتياطي في السد العالي ومياه النيل الأزرق بدأت في الوصول إلى مصر رغم أن الموسم بدأ منذ أكثر من شهرين ونصف ورغم التعنت الواضح من إثيوبيا فإن المياه بدأت في الوصول".