الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مندوب الجزائر في مجلس الأمن: المساعدات الإنسانية لغزة انخفضت بعد القرار 2720

مندوب الجزائر أمام
مندوب الجزائر أمام مجلس الامن

أكد عمار بن جامع، مندوب الجزائر في مجلس الأمن، أن كميات المساعدات الإنسانية التي دخلت إلى قطاع غزة بعد صدور قرار مجلس الأمن 2720 انخفضت، مشيرا إلى أن بيانات الأمم المتحدة تشير إلى دخول 62 شاحنة يوميا.

وقال المندوب الجزائري، في كلمته أمام مجلس الأمن الدولي: "بعد انقضاء 9 أشهر يجب علينا أن نواجه الواقع المرير الآلية التي أسسناها صحيح أنها سليمة من الناحية التشغيلية إلا أنها لم تحقق النتيجة المرجوة والأرقام ماثلة أمامنا وتذكرنا بهذه الحقيقة، الحقيقة الدامغة أن المعدل اليومي لتنظيم المساعدات قد انخفض منذ اعتماد القرار 2720 وطبقا لبيانات الأمم المتحدة دخلت 62 شاحنة فقط إلى قطاع غزة خلال الأيام العشرة الأوائل من شهر سبتمبر وذلك مقارنة بـ97 شاحنة في ديسمبر 2023".

وأضاف: "قبل اعتماد القرار كان هناك أكثر من 50 شاحنة العام الماضي وهذا ليس نقصا أو عيبا لوجستيا ولكن مظهر من مظاهر المأزق السياسي المستعصي الأكثر عمقا بسبب السلطات الإسرائيلية، ويجب علينا أن نعترف أن جهودنا حسنة النية لكي نواجه أزمة سياسية باستخدام أدوات وسبيل الإنسانية البحتة قد ثبت أنها غير كافية".

وتابع: "في هذا السياق يجب أن أؤكد أن وقفا لإطلاق النار في غزة ليس أمرا مستحسنا وحسب بل هو أمر حتمي دون أي شروط".

وواصل: "خلال هذه الأوقات الحالكة نرى بارقة أمل، حملة التحصين ضد شلل الأطفال والتي وصلت إلى أكثر من 560 ألف من إجمالي 625 ألف طفل في قطاع غزة، وهذه الحملة برهان على ما يمكن أن يتحقق حال وجود إرادة سياسية ونشيد بعمل منظمة الصحة العالمية واليونيسيف وبشكل خاص الأونروا هذا الإنجاز يبرهن على ما يمكن أن يتحقق عندما تتوافر الإرادة السياسية".

وأوضح: "الوضع الحالي هو نتيجة لسياسة السلطة القائمة بالاحتلال وتعاونها ضروري من أجل تيسير الجهود الإنسانية بدلا من الوقوف في وجهها عن طريق أدوات إدارية".

وكان مجلس الأمن الدولي قد أصدر القرار رقم 2720 المعتمد في 22 ديسمبر 2023، والذي دعا إلى زيادة المساعدات للأزمة الإنسانية في غزة وتوفير الوقود والغذاء والإمدادات الطبية.