الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أهمية رأس بناس البحر الاحمر.. منطقة الشعاب المرجانية البكر في العالم

رأس بناس البحر الاحمر
رأس بناس البحر الاحمر

تعتزم مصر طرح منطقة رأس بناس البحر الاحمر للاستثمار خلال الفترة المقبلة والتي تطل على ساحل البحر الأحمر ضمن مخططاتها لجذب استثمارات عربية وأجنبية جديدة، وسيتم الطرح لمستثمرين محليين وأجانب، وفقا لتصريحات وزير  الإسكان شريف الشربيني.

رأس بناس البحر الاحمر

ما أهمية رأس بناس البحر الاحمر؟

- تقع رأس بناس البحر الاحمر في مدينة "مرسى علم" بمحافظة البحر الأحمر، وتعتبر أكبر نظام بيئي للشعاب المرجانية البكر في العالم.
- تمتد شبه الجزيرة لمسافة 50 كيلومترًا في البحر الأحمر وتضم ميناء برنيس القديم وهي واحدة من أكبر شبه الجزر في مصر.
- تتميز بوجود العديد من المعالم الطبيعية الخلابة، مثل الشواطئ الرملية والشعاب المرجانية والجبال.
- تمتلك المنطقة محميات طبيعية وميناء ومنطقة سياحية، تتيح لزوارها اكتشاف الحياة البحرية النابضة بالحياة والشعاب المرجانية، والدلافين والجبال وممارسة الأنشطة البحرية (السباحة والغطس والغوص).
- تعد شبه جزيرة رأس بناس البحر الاحمر موطنًا للحياة البرية المتنوعة وهي ملاذ لعشاق مراقبة الطيور.
- توفر حديقة وادي الجمال الوطنية القريبة فرصًا للمشي في الطبيعة والمشي لمسافات طويلة واستكشاف النباتات والحيوانات الفريدة في المنطقة.
خطة لتحويلها إلى سياحية عالمية المستوى.

كيفية الاستثمار في منطقة رأس بناس؟

تعتزم الحكومة المصرية تحويل هذه المنطقة إلى وجهة سياحية عالمية المستوى، تتميز بالفنادق الفاخرة والمنتجعات الشاطئية، والأنشطة الترفيهية المتنوعة، لتعزيز مصادر الدخل وزيادة عدد السياح الوافدين إلى ساحل البحر الأحمر.

وسوف يمر مشروع رأس بناس البحر الاحمر بعدة مراحل، تبدأ بتطوير البنية التحتية الأساسية، ثم الانتقال إلى إنشاء الفنادق والمنتجعات، وصولًا إلى تطوير المرافق الترفيهية والخدمات الأخرى.. ولم يكشف وزير الإسكان عن التكلفة التقديرية للمشروع أو موعد الطرح المرتقب على المستثمرين.

رأس بناس البحر الاحمر

ما هو عدد السائحي محافظة البحر الاحمر؟

يزور محافظة البحر الأحمر في مصر أكثر من 1.2 مليون سائح سنويًا، مما يجلب أكثر من 1.2 مليار دولار من النقد الأجنبي ويولد أكثر من 275 ألف فرصة عمل.

تعزيز موارد مصر الدولارية

تسعى مصر لتعزيز تدفقاتها النقدية من العملة الخضراء للتغلب على أزمة نقص الموارد الدولارية التي تفاقمت على مدار السنوات الماضية، وتسببت في خلق سوق موازية للدولار، وحجمت من قدرة البلاد على استيراد الكثير من السلع الأساسية.