الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يتوقع ردا إسرائيليا على صاروخ الحوثيين

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد ألياس حنا الخبير في الشؤون العسكرية والاستراتيجية، أن الحوثيين نجحوا في اختراق الأجواء الإسرائيلية مشيرا إلى أن إطلاق الصاروخ من اليمن يعتبر اختبار للدفاعات الإسرائيلية.

وقال حنا في مداخلة مع قناة "الغد": "هذه الصواريخ ليست صواريخ نقطية هي ليست نقطة ويستعاض عن النقطة بحجم المتفجرات، 600 كم من المتفجرات الصاروخ ليس موجه وذكي إلى حد ما والحوثيين اختبروا كثير من السلاح خلال التحالف الإقليمي في حرب اليمن".

وأضاف: "يكفي أن يقول الحوثي لقد نجحت إذا اخترق الأجواء الإسرائيلية التفاصيل التقنية لم يتم التأكد منها وحتى الصواريخ التي أطلقت في 13-14 ابريل ذات تقنية متقدمة، المنظومة الجوية بالنسبة لإسرائيل هي رصد الصاروخ فور انطلاقه وأن يتم التدمير خارج الأراضي الإسرائيلي وحتى لو دمر داخل إسرائيل وفوق العاصمة يعتبر الامر نجاح للحوثيين".

وتابع: "الاختبار الأكبر لإسرائيل هو ماذا لو كان هناك عملية اغراق للدفاعات الجوية وما هو الموقف الأمريكي منذ ذلك؟".

وواصل: "الرد يجب أن يتناسب مع الخطأ وفي المرة الأولى المسيرة أتت فوق تل ابيب وقتل مدني وهذا الامر يعتبر لدى إسرائيل خط احمر فردت على الحديدة واليوم الحديدة مدمرة ولو قد تكون هناك غارة واسعة على العديد من الأهداف ذات الأهمية لدى الحوثيين".

وأكمل: "اليمن مثل أفغانستان مقبرة للإمبراطوريات ولا يمكن أن تخوض حربا ضد اليمنين وأن تربح وهذه الأسلحة مستعدة، لا يمكن ردع اللاعب من خارج إطار الدولة يجب الحديث إلى الأصيل وليس الوكيل وهذا الامر بالمعني التكتيكي في صالح الحوثيين ولكن بالمعني قياس النجاح الجيوسياسية يأتي هذا الامر إلى الأصيل والمنافع الجيوسياسية لإيران".