الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كيف اخترق صاروخ الحوثيين الدفاعات الاسرائيلية؟ خبير عسكري يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد ألياس حنا الخبير في الشؤون العسكرية والاستراتيجية، ان الصاروخ الذي أطلقه الحوثيين في اليمن على إسرائيل قطع مسافة تزيد عن 2000 كم إلى أن سقط قرب تل ابيب.

وقال حنا في مداخلة مع قناة "الغد": "يقال عن الصاروخ الذي أطلق من اليمن على إسرائيل من النوع بركان وهو يعمل بالوقود الصلب نتحدث عن صاروخ واحد على مسافة 2000 كم وفي السابق كانت تستهدف الصواريخ إيلات".

وأضاف: "المسافة بين إيلات ومكان سقوط الصاروخ 260 كم وهذا الامر يدل على أن هناك عملية التجربة والخطأ والاستفادة والتصحيح وهذا الامر غريب منطقة كفار دانييل التي سقط فيها الصاروخ تبعد عن مطار بنجوريون 6 كم وتبعد عن مركز الوحدة 8200 مسافة 26 كم ونحن نتحدث عن مركز الثقل الإسرائيلي في مثلث عكا وتل ابيب والقدس وهو يتواجد فيه اغلب شعب إسرائيل وكل المحطات السياسية والعسكرية".

وتابع: "انت تستهدف المنطقة بصاروخ هو أمر مهم ولكن كيف تم خرق هذا الموضوع، إسرائيل من ضمن القيادة الوسطي وهي مرتبطة بالإنذار المبكر وعملية حارس الازدهار موجودة في البحر الأحمر والقواعد الأمريكية أيضا وهي مراقبة بالأقمار الصناعية".

وواصل: "الصاروخ كبير وعندما انطلق هو يطلق اثار ويمكن رصده ولكن كيف استطاع أن يخترق الدفاعات، لا يوجد في تاريخ الحروب سلاح مطلق بنسبة 100% حزب الله على سبيل المثال يجرب طريقة القتال الإسرائيلية ويجد نقاط الضعف ويستهدفها".

وأوضح: "مسيرات حزب الله استهدفت القبة الحديدية وهي مخصصة للدفاع، هناك خطأ شائع الصاروخ ليس فرط صوتي كل الصواريخ الباليستيه هي فرط صوتية هي من 3-4 أسرع من الصوت والفرط صوتي من 5 إلى 8 وهو لازال بيد القوى العظمي تقوم بتجربته".

وذكر: "هل قام الحوثي بالفعل بإطلاق الصاروخ؟ إيران خلقت ما يسمى ضبابية كبيرة كأن يمكس استخدامه من فريق وعدم نسبه إلى فريق أخر".